السبت، 26 سبتمبر 2009

مبارك و 28 عاما من الحكم

اهتمت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بتسليط الضوء على حكم الرئيس حسنى مبارك منذ استلامه لمقاليد الحكم عام 1981، من خلال استعراض مجموعة من أبرز الصور الملتقطة له فى عدد من المؤتمرات والاتفاقيات التى أظهرته كصانع للسلام فى الشرق الأوسط مؤكدة على نجاته من أكثر من محاولة اغتيال طوال 28 عاماً.


نائب الرئيس حينئذ، حسنى مبارك يجلس إلى جوار الرئيس أنور السادات أثناء العرض العسكرى فى القاهرة يوم السادس من أكتوبر لعام 1981، لإحياء ذكرى النصر. وبعد لحظات، قامت جماعة من الأصوليين الإسلاميين بمساعدة جماعة الجهاد بإطلاق النار على الرئيس السادات فيما عرف بحادث المنصة.



نائب الرئيس حسنى مبارك يدلى بصوته خلال استفتاء وطنى يوم 13 أكتوبر عام 1981 لتحديد خليفة الرئيس أنور السادات.



مبارك يؤدى قسم اليمين كرئيس للبلاد وبجانبه الرئيس السودانى، جعفر نميرى داخل البرلمان المصرى فى 14 أكتوبر عام 1981.



الرئيس مبارك يلوح لعدد من مسئولى الأمن ووزراء داخلية عدد من الدول العربية قبل إلقاء خطاب فى القاهرة فى 10 فبراير عام 1988.



الرئيس مبارك يقف بجوار الرئيس العراقى، صدام حسين، ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عرفات فى 23 أكتوبر عام 1988 أثناء فعاليات القمة العربية فى بغداد، وأدت الدبلوماسية التى انتهجها مبارك أثناء ثمانينيات القرن الماضى إلى تحسين العلاقات بين مصر والدول العربية الأخرى.



الرئيس حسنى مبارك والعاهل السعودى الملك فهد يحييان أهل الإسماعيلية أثناء زيارتهما إلى مدينة السويس فى 28 مارس عام 1989 خلال زيارة الملك الرسمية إلى مصر والتى استغرقت أربعة أيام.



الرئيس جورج بوش الأب يقابل مبارك فى المكتب البيضاوى فى البيت الأبيض بواشنطن فى 2 أكتوبر عام 1989. وعمل مبارك خلال هذا العام مع القادة الإسرائيليين والرئيس بوش الأب لبدء الحوار الفلسطينى الإسرائيلى حول الانتخابات وإحلال السلام فى الأراضى المحتلة.



الرئيس مبارك يصافح طيارى الطائرات النفاثة خلال زيارة رسمية لقاعدة عسكرية فى 19 أبريل عام 1991.



الرئيس السورى حافظ الأسد يودع مبارك فى 8 يوليو عام 1993، وكان مبارك فى سوريا لبحث تحقيق السلام بين الدول العربية وإسرائيل، وقال الأسد فى مؤتمر مشترك إن دولته لن تتخلى عن المحادثات مع إسرائيل.



صفحة جريدة "ذا إثيوبيان هيرالد" الرئيسية فى 27 يونيو عام 1995 تستعرض صور إحباط محاولة اغتيال الرئيس مبارك فى العاصمة الإثيوبية التى شنها عضو تنظيم القاعدة مصطفى حمزة، والذى تلقى المساعدة من جهاز المخابرات السودانية التى هربت الأسلحة إلى السفارة السودانية فى إثيوبيا، وبعد هذه المحاولة نجا مبارك، من عدد من المخططات التى وضعت لاغتياله.



الرئيس الأمريكى بيل كلينتون والرئيس مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلى إسحاق رابين وملك الأردن، الملك حسين يعدلون من رابطات عنقهم أمام مرأى من رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات قبل الخروج من البيت الأبيض لتوقيع اتفاق مؤقت بين إسرائيل وفلسطين فى الضفة الغربية وقطاع غزة فى 28 سبتمبر عام 1995.



من اليسار إلى اليمين، رئيس الوزراء الإسرائيلى شيمون بيريز، والرئيس الأمريكى بيل كلينتون والرئيس حسنى مبارك والرئيس الروسى بوريس يلتسين، وياسر عرفات يقفون سويا لالتقاط صورة تذكارية فى نهاية انعقاد قمة صناع السلام فى شرم الشيخ بمصر فى 13 مارس 1996.



الرئيس مبارك بصحبة رئيس الوزراء كمال الجنزورى يتفقدان مكان مذبحة الأقصر فى 18 نوفمبر عام 1997، التى وقعت قبل هذه الزيارة بيوم واحد وشنها أعضاء جماعة إسلامية يعتقد أنهم أتباع أسامة بن لادن، وأسفر الحادث عن مقتل 58 سائحا أجنبيا.



الرئيس بيل كلينتون مع الرئيس مبارك فى البيت الأبيض فى أول يوليو عام 1999، وكان مبارك فى الولايات المتحدة الأمريكية ساعياً لتحقيق تقدم فى التوصل إلى اتفاق سلام عربى إسرائيلى شامل.



البابا جون بول الثانى يحيى الحضور ويقف بجوار مبارك الذى استقبله فى مطار القاهرة الدولى فى 24 فبراير عام 2000.



الرئيس مبارك والرئيس الأمريكى جورج دبليو بوش الابن أثناء انعقاد قمة بشرم الشيخ فى 3 يونيو عام 2003. والرؤساء من اليسار الملك عبد الله الثانى، ملك الأردن، والأمير السعودى الأمير عبد الله، وملك البحرين، الملك عيسى الخليفة، ورئيس الحكومة الفلسطينية، محمود عباس.



الرئيس مبارك يجفف عرقه خلال خطاب تليفزيونى من البرلمان المصرى فى 19 نوفمبر عام 2003، تعرض أثناءه لأزمة صحية طارئة ".



الرئيس جورج بوش يسير بجانب مبارك عقب مؤتمر صحفى فى كروفورد، تكساس، أعرب من خلاله الرئيس مبارك عن قلقه البالغ إزاء العنف المتفاقم فى العراق وخطر عدم الاستقرار وتأثير ذلك على الدول الأخرى فى المنطقة.



صورة من التليفزيون المصرى يظهر فيها مبارك وهو يدلى بصوته فى استفتاء فى 25 مايو عام 2005، حيث صوت من خلاله المصريون على تقديم انتخابات رئاسية مباشرة يترشح خلالها أكثر من شخص، وقاطعها عدد من أحزاب المعارضة.



الرئيس الفرنسى نيكولاى ساركوزى يرحب بمبارك قبل حفل الغداء فى قصر الإليزيه بباريس فى 21 يوليو عام 2009. حيث عمل ساركوزى مع مبارك من أجل التوصل إلى السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.



الرئيس الأمريكى، باراك أوباما يقابل الرئيس مبارك فى المكتب البيضاوى فى البيت الأبيض بواشنطن، فى وقت تزايدت فيه احتجاجات العمال وتفاقم فيه الغضب العام فى مصر، ومع ذلك، تعتمد الإدارة الأمريكية على هذه الدولة للمساعدة فى التوسط لإحلال السلام فى الشرق الأوسط ولتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامى.

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

ستة ملوك أفارقة يشهرون إسلامهم أمام القذافى

الزعيم الليبى معمر القذافى
طرابلس (أ.ش.أ)
أعلن ستة ملوك أفارقة إسلامهم أمام العقيد معمر القذافى، قائد الثورة الليبية، وقام ستة من ملوك مملكة "إفلاو" الممتدة فى غانا وتوجو وبنين، الذين شاركوا فى المؤتمر الأول لملتقى ملوك وسلاطين وأمراء وشيوخ وعُمد أفريقيا، بشهادة "أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله" أمام القذافى اقتناعاً منهم بأن الدين عند الله الإسلام.

وقبل نطق هؤلاء المهتدين الجدد بالشهادتين، شرح لهم القذافى أركان الإسلام، مبيناً أن محمداً صلى الله عليه وسلم، هو نبى الإسلام وخاتم الأنبياء وأن الله أرسله إلى كل الناس ليدخلوا ويؤمنوا برسالته وبوحدانية الله الذى لا شريك له.

ودعا القذفى، المهتدين الجدد إلى العمل بكل ما أمر به القرآن الذى بقراءته يتعزز الإيمان بوحدانية الله، وإلى أن يتجنبوا كل ما ينهى عنه وأداء العبادات والقيام بالعمل الصالح.

بعد ذلك قام القذافى بتلقين المهتدين الجدد الشهادتين اللتين نطقوا بها إشهاراً لإسلامهم، وقراءة سورة الفاتحة حمداً لله على ذلك.

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

كتب يوسف أيوب وغادة أحمد

Bookmark and Share Add to Google

"حرب الزيارات بين وزير خارجية إسرائيل أفيجدور ليبرمان والقيادة المصرية للمرة الثانية فى شهر واحد، فقد استبق ليبرمان الزيارة التى من المقرر أن يقوم بها الرئيس حسنى مبارك لإثيوبيا، بجولة أفريقية تضم خمس دول من بينها ثلاثة دول أعضاء فى مبادرة حوض النيل وهى أثيوبيا وكينيا وأوغندا، محاولاً بذلك العمل على تطويق مصر مائياً وتهديد أمنها القومى، مكررا بذلك ما فعله قبل زيارة الرئيس مبارك لأمريكا بلقاء أعضاء الكونجرس.

فلم يكن من قبيل المصادفة أن يبدأ ليبرمان جولته الإفريقية بزيارة أثيوبيا، فى حين يستعد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو الشهر القادم للقيام بذات الجولة.

لم تكن صدفة أيضا أن تشمل جولة ليبرمان دولتين أخريين، تشكلان مع إثيوبيا المصدر الأساسى لمياه نهر النيل، وهما أوغندا وكينيا. فإسرائيل بدأت تدرك جيدا أن هناك حالة من التذمر فى أوساط دول المنبع لحوض النيل، لهيمنة دولتين عربيتين على الغالبية الساحقة من مياه النيل، هما مصر "55.0 مليار متر مكعب" والسودان "18.5 مليار متر مكعب"، أما ما تبقى من مياه النيل، أى عشرة مليارات متر مكعب، فتذهب لبقية الدول الأعضاء فى مبادرة حوض النيل البالغ عددهم عشرة دول.

ليبرمان بدأ جولته الأفريقية وهو يعلم أن الأعوام الأخيرة شهدت مطالبات علنية بتعديل اتفاقيتى 1929 و1959 لتوزيع مياه النيل، خاصة الشق المتعلق منهما بإعطاء مصر حق الفيتو على أى مشاريع سدود فى أى من دول المنبع "الحقوق التاريخية لمصر فى حصة مياه النيل"، وهى المطالبات التى ما زال التفاوض حولها قائماً".

ليبرمان الذى سبق وأن هدد بضرب السد العالى لإغراق الشعب المصرى يريد الانتقام من مصر لسببين، الأول شخصى بعد أن رفضت القاهرة استقباله منذ أن تولى وزارة الخارجية الإسرائيلية بسبب تصريحاته المتطرفة ضد مصر ورئيسها، والثانى خاص بدولته إسرائيل التى طالما طالبت من مصر إمدادها بجزء من مياه النيل، وهو ما رفضته القاهرة، لذلك يسعى إلى التغلغل داخل دول حوض النيل، لأنه يعلم أن مياه النيل مسألة تشكل حياة أو موت بالنسبة إلى مصر على مدى العصور، حتى أن حكومة محمد على باشا فى القرن التاسع عشر، وضعت خطة طوارئ للتدخل عسكريا ضد أية دولة يمكن أن تشكل أى خطر على تدفق مياه النيل، بينما دعا الرئيس الراحل محمد أنور السادات خبراءه العسكريين لوضع خطة طوارئ عام 1979 عندما أعلنت أثيوبيا عن نواياها بإقامة سد لرى 90 ألف فدان فى حوض النيل الأزرق، وهدد بتدمير هذا السد، وعقد بالفعل اجتماعا طارئا لقيادة هيئة أركان جيشه لبحث هذه المسألة.

ورغم أن الإعلام الإسرائيلى يحاول صبغ جولة ليبرمان بصبغة سياسية، والقول بأنها ستركز على الملف النووى الإيرانى، فإن الوفد المصاحب لوزير الخارجية المكون من 20‮ ‬من كبار رجال الأعمال الإسرائيليين من بينهم رجال أعمال فى مجالات الطاقة والزراعة والمياه والبنى التحتية والبتروكيماويات والاتصالات والصناعات الأمنية،‭ ‬بالإضافة إلى نخبة من كبار المسئولين الحكوميين من وزارة الخارجية والمالية والدفاع ومجلس الأمن القومى،‮ كشفت التحركات الإسرائيلية فى مجال مياه النيل، وهو ما أكدته الاتفاقيات التى وقعها ليبرمان فى أثيوبيا وكينيا، والخاصة بإدارة مصادر المياه والرى والبناء، وهى الاتفاقيات الى رصدتها صحف الدول التى زارها والتى كان منها كينيا، فقد قالت صحيفة "دايلى نايشن" الكينية إن ليبرمان وقع مع الرئيس الكينى على اتفاقية لإدارة مصادر المياه والرى والبناء بين بلاده والحكومة الإسرائيلية، وإنه تعهد بمواصلة إسرائيل دعمها لكينيا فى مختلف مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وقال إن حكومته ستواصل توفير التدريب اللازم للكينيين فى المجالات المختلفة خاصة فى الزراعة والأمن وتكنولوجيا المياه.


صحف دول الحوض التى زارها ليبرمان كشفت أيضاً عن حالة من الاحتقان تجاه مصر، فقد ذكرت صحيفة كينيا دايلى نايشن أن زيارة ليبرمان إلى كينيا جاءت لوعى إسرائيل أن كينيا وسيط قوى فى أفريقيا، كما أن مشروعات المياه فى كينيا التى ستدعمها إسرائيل، كينيا فى أمس الحاجة إليها، وذلك لأن كينيا كانت تواجه ظروفا اقتصادية صعبة، وهذه الاتفاقية ستساعد كينيا التى لجأت إلى إسرائيل لمساعدتها على الزراعة، وذلك لأنها تعانى من الجفاف الشديد، مشيرة إلى أن فريق كينى عاد لتوه من إسرائيل بعد أن أرسلته وزارة الزراعة الكينية لتعلم كيفية تحسين الزراعة والرى، وهذا سيتيح لهم زيادة إنتاج القمح 12 ضعف الكمية المعتادة وهذا يقع فى مصلحة البلاد التى تحتاج للاستفادة من أكثر كمية من المياه وتأمين الغذاء الذى سيصبح المشكلة القادمة فى كينيا بعد المياه والطاقة.

رئيس وزراء كينيا "رايلا أودينجا" أعرب عن أسفه لاضطرار بلاده إلى البحث عن الطعام فى الوقت الذى تستطيع فيه إنتاج المزيد منه، وقال إن مصر التى لديها أمطار نادرة تستفيد جيدا من النيل فى أغراض الرى والزراعة، ومن العار ألا تستطيع كينيا أن تفعل مثل مصر، ويرى أن بلاده يجب عليها الاستفادة من كل المصادر الممكنة للمياه لزيادة إنتاجها.

ويرى "بول كيمانزى" الكاتب فى الصحيفة الكينية إنه "من العار أن تأتى معونات لكينيا من دولة صحراوية مثل مصر التى تستخدم فى رى الصحراء مياه النيل التى تتدفق من بحيرة فيكتوريا التى تقع عليها كينيا وأوغندا وأثيوبيا".

الصحيفة أشارت فى مقال آخر إلى أن أنيس منصور، كتب مقالا عن حلم للرئيس الراحل محمد أنور السادات بأن يمتد نهر النيل إلى فلسطين ليستطيع المسلمون فى يوم من الأيام الوضوء منه للصلاة فى المسجد الأقصى، مضيفة أنه بعد ذلك ذكرت بعض الصحف أن مصر على استعداد لتصدير المياه إلى إسرائيل، رغم أنه لم يكن خبراً صحيحاً، بعد أن رد المسئولون فى إسرائيل بأنهم لا يريدون مياه النيل لاحتوائها على البلهارسيا، وكان رد السادات وقتها أنه حتى مع وجود البلهارسيا سيريد الإسرائيليون مياه النيل.

وقالت الصحيفة إنه من شأن تدخل إسرائيل الحالى فى شئون النيل التسبب فى حرب على المياه بين دول حوض النيل، ونقلت تصريح لوزير الموارد المائية الأثيوبى "أسفو دينجامو" جاء فيه أن إثيوبيا لا تعزم على تصدير مياه إلى إسرائيل وطمأن المصريين أن المياه لا تمتلك أجنحة ولا تستطيع الطيران إلى إسرائيل.

الصحيفة الإلكترونية "سيبر أثيوبيا" قالت إن الوفد المرافق للوزير الإسرائيلى فى مختلف المجالات يرمز إلى مساهمات إسرائيل فى العلاقات الاقتصادية والتجارية مع إثيوبيا وأن ليبرمان يرى أن أثيوبيا والدول الأفريقية الأخرى يمكن أن تساهم فى تحسين العلاقات بين إسرائيل والدول الإسلامية والعالم العربى والوصول إلى السلام، مشيرة إلى أن ليبرمان وقع مع وزير الخارجية الأثيوبى "سيوم ميسفن" اتفاقية تعاون بين البلدين واتفقا على إنشاء خط مفتوح للاتصال المستمر والمباشر بين البلدين، كما تحدثا عن التحديات الأمنية العالمية والتى نشأت عن تكثف العناصر الإرهابية والمتطرفة فى العالم، وأشار ليبرمان أن منظمات مثل القاعدة وأنشطة إيران من شأنها زعزعة استقرار العالم والتأثير عليه.

صحيفة" ذا ستيتس مان" الغانية قالت إن ليبرمان يركز فى جولته الأفريقية على تدعيم علاقات إسرائيل مع الدول الأفريقية وخاصة دول حوض النيل، مشيرة إلى أن وزير خارجية إسرائيل بدأ جولته بأثيوبيا وسينهيها الخميس المقبل بأوغندا، وهما دولتان من دول المنبع لحوض النيل، وهو أمر ذو مغزى يتعلق بمحاولات تل أبيب أن يكون لها دور فى دول الحوض.

السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، قالت إن وزارة الخارجية لديها رصد كامل لا للتحركات الإسرائيلية فى القارة الأفريقية بشكل عام، وبدول حوض النيل بشكل خاص من خلال سفارات مصر بهذه الدول التى تمد وزارة الخارجية بكافة التفاصيل عن هذه التحركات، مضيفة أن ما رصدته وزارة الخارجية من جولة ليبرمان الأفريقية أنه يحاول العمل مع هذه الدول على تدعيم العلاقات معها خاصة فى المجالات التى ترتبط شركات إسرائيلية بها.

منى عمر أضافت بأن مصر ليست لديها أية تخوفات من هذه الزيارة لأنها لا تتعلق باللعب على حصة مصر فى مياه النيل، وإنما تركز فى جانبها الزراعى على مساعدة الدول التى يزورها فى مجال الرى بالتنقيط وترشيد المياه، وليس مدرجاً بها إقامة مشروعات أو سدود على مجرى النيل فى هذه الدول، وقالت "ليس لدينا مشكلة فى تحركات ليبرمان الأفريقية أو فى دول الحوض، لأننا نتابع مصالحنا مع هذه الدول التى لا تتأثر علاقاتنا بها بدولة أخرى"، مضيفة أن المفاوضات المصرية مع دول الحوض بشأن مبادرة حوض النيل مستمرة ولن تتوقف ولن يؤثر عليها مثل هذه الزيارات الإسرائيلية.

أما صحيفة "جيما تايمز" الأثيوبية، فقد ذكرت أن مصر تشعر بالخطر من إسرائيل وأن زيارة ليبرمان يمكن أن تؤدى إلى زيادة المشاكل المتعلقة بدول حوض النيل، حيث إن إسرائيل يمكن أن تساعد الدول الأفريقية على الاستفادة من مياه النيل وأن تساعدها فى إنشاء مشروعات مقابل إعطاء إسرائيل نسبة من مياه النيل وهذا سيؤثر على نسبة مصر من المياه.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء المصرى "أحمد نظيف" سيزور أثيوبيا فى منتصف أكتوبر المقبل ومن المحتمل أن يزور الرئيس "حسنى مبارك" أيضا هذه الدول بعد أن مرت 14 سنة على آخر زيارة للرئيس المصرى إلى أثيوبيا، وذلك لأن مصر تشعر بالخطر من هذه المبادرة وذلك غالبا سيكون لإقناع دول الحوض إلا تقوم بمشروعات بالتعاون مع إسرائيل من شأنها أن تؤثر على حصة مصر من المياه.

الخبير بالشئون الإسرائيلية بمركز دراسات الأهرام الدكتور عماد جاد من جانبه وصف زيارة ليبرمان بالتطور الخطير، كونها تشمل ثلاث دول من حوض النيل فى وقت يثار فيه الحديث عن رغبة دول الحوض فى إعادة الاتفاق على تقسيم حصص مياه النيل وبناء سدود جديدة واستعدادات إسرائيل لتقديم مساعدات تكنولوجية خاصة بهذه السدود، وقال جاد إن ليبرمان يسعى إلى إثارة القلاقل حول مصر والسودان وتحريض دول حوض النيل على مصر، بما يدفع هذه الدول إلى التشدد فى المواقف تجاه مصر والسودان.

مصدر دبلوماسى سودانى قال لليوم السابع إن التفكير الإسرائيلى فى مياه النيل بدأ عقب قيام مؤتمر الحركة الصهيونية عام 1897 فى مدينة بازل السويسرية عندما تحدث المشاركين عن تأمين مياه للدولة العبرية التى فكروا فى إقامتها، لذلك زار هرتزل مصر عام 1903 وبدأ مفاوضات مع الحكومة المصرية واللورد كرومر المندوب السامى البريطانى بشأن إعطاء الدولة المراد إنشاؤها حصة من مياه النيل من خلال قنوات وأنابيب يتم تمريرها تحت قناة السويس لرى صحراء النقب لتكون منطقة جذب للهجرة اليهودية، وقام هرتزل بإغراء الحكومة المصرية وقتها، إلا أن مصر وكرومر رفضتا العرض اليهودى وقتها، مما يدلل على أن المطامع الإسرائيلية فى مياه النيل مستمرة ولم تتوقف، خاصة أن تل أبيب تعتبر أحد الرابحين من تأجيج الصراع المسلح فى القارة الأفريقية بشكل عام، وفى منطقة البحيرات بشكل خاص من خلال تسويق وبيع أسلحتها.

المصدر السودانى قلل من تأثير زيارة ليبرمان لدول الحوض الثلاثة على حقوق مصر والسودان التاريخية فى مياه النيل، وقال إن الاتفاقيات التاريخية ثابتة وفقاً لمبدأ مستقر فى القانون الدولى، ولن يستطيع أحد إلغاءها أو تعديلها.

الاثنين، 31 أغسطس 2009

اطباء مصر

صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية تحذر من "فراغ طبي" بمصر بسبب هجرة الأطباء المصريين إلى مستشفيات الخليج هربا من تدني الأجور وجحيم الأسعار

كتب سمير ريحان ( المصريون ) : : بتاريخ 4 - 3 - 2008

حذرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية من أن تدني مرتبات الأطباء في مصر سيدفع بهم إلي الهجرة للعمل بمستشفيات الدول النفطية ، معتبرة أنه خلال فترة تتراوح ما بين 10و 15سنة لن تكون هناك خبرات كافية يتعلم منها الأطباء حديثو التخرج.
وأوضحت أنه بالرغم من طول فترة تعليم الأطباء وتدريبهم وطول ساعات عملهم ، إلا أن المهنة لم تعد تحظ بالاحترام الذي كانت تلقاه من قبل ، مشيرة إلى أن الطبيب يتقاضى عشرة جنيهات في "النوبتجية " الواحدة ، التي يتواصل فيها العمل لمدة 24 ساعة ، وهو نفس المبلغ الذي تتقاضاه الممرضة ! .
وأكدت أن تدنى الأجور اضطر معظم الأطباء وأسرهم للعيش مع آبائهم ، وبخاصة في ظل التضخم الحاد في أسعار السلع ، والذي وصل إلى 50 ٪ - طبقاً لتقديرات الصحيفة – في العامين الأخيرين.
وأشارت إلى أن الطبقة الوسطى – وعلى رأسها الأطباء - قد تلاشت في بلد وصفته بالمعتدل والحليف الأقرب للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
وألقت الصحيفة بالتبعة في فشل النظام الصحي بمصر على البيروقراطية التي تحتاج إلى " غسيل مخ " على حد وصفها ، مدللة على ذلك بأن مسئولي المحليات يفتشون في المستشفيات عن الأشجار ، في الوقت الذي يعتبرون فيه عدم توافر تجهيزات كافية "مسائل تافهة".
ونقلت الصحيفة على لسان أحد أطباء النساء والتوليد بمستشفى النيل تأكيده على أنه يشترى القفازات المطاطية من حسابه الخاص لمباشرة فحوصاته ، وأنه "يقوم بغسلها عقب كل كشف بدلاً من التخلص منها" ، بحسب زعمها .
ولفتت إلى أن نقابة الأطباء طالبت برفع مرتبات الأطباء إلى 1000جنيه ، وأن الأطباء قد حددوا شهر مارس الجاري موعداً للإضراب في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم ، لتكتمل بذلك سلسلة العصيان – وفقا لتعبير الصحيفة – التي اندلعت بمظاهرات عمال النسيج ، مروراً بعمال السكك الحديدية وموظفي الضرائب العقارية وأساتذة الجامعات.
وأكدت "لوس أنجلوس تايمز" أن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة عبد الرحمن شاهين قد أبدى تعاطفاً مع مطالب الأطباء ، مشيرا إلى أنهم " سيشهدون في نهاية العام تحسناً ملحوظاً "

الجمعة، 28 أغسطس 2009

طبيب أسامة بن لادن

دخل الدكتور رمزى موافى، طبيب أسامة بن لادن، الذى يقضى عقوبة السجن لمدة 31 عاماً فى سجن أبى زعبل فى إضراب مفتوح عن الطعام منذ أسبوع.

وقال موافى فى رسالة شفهية نقلتها زوجته لليوم السابع عبر الهاتف، إنه مستمر فى الإضراب عن الطعام لحين تنفيذ مطالبه المشروعة والخاصة بوقف المعاملة السيئة التى يتعرض لها يومياًَ والتى تبدأ بتقديم وجبة غذاء غير صالحة وحرمانه من رؤية أسرته بانتظام، نظراً لابتعاد سجن أبو زعبل عن منزل أسرته، وهو ما أدى إلى عدم زيارة والدة الدكتور والتى تبلغ 85 عاماً له منذ ما يقرب من عام.

وطالب د.موافى بضرورة نقله إلى سجن ليمان طره حتى يتمكن من رؤية أسرته، خاصة أمه، وأشار إلى أنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام ورئيس نيابة الخانكة لفتح تحقيق فيما يتعرض له داخل سجن أبو زعبل، مطالبا بضرورة نقله إلى سجن طره بسبب الممارسات غير الإنسانية التى يتعرض لها على يد أحد ضباط مباحث أمن الدولة بالسجن، مما تسبب فى إصابته بأمراض عديدة مثل السكر والضغط، وتعرضه لجلطة مؤخراً، مما دفعه للإضراب عن الطعام أكثر من مرة.

الجمعة، 21 أغسطس 2009

اوباما يهنئ المسلمين

هنأ الرئيس الأمريكى باراك أوباما المسلمين اليوم الجمعة، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك مستخدما 12 لغة يتحدثها مسلمو العالم.

وقال أوباما فى رسالة تليفزيونية مسجلة إنه باسم الشعب الأمريكى يتوجه بأصدق التمنيات للمسلمين فى الولايات المتحدة وفى جميع أنحاء العالم، قائلا بالعربية "رمضان كريم". وأضاف أوباما فى أول تهنئة يصدرها للمسلمين من البيت الأبيض بصفته رئيسا للبلاد، أن رمضان هو شهر القرآن الكريم الذى أنزل على النبى محمد (ص)، بدءا بكلمة بسيطة هى "اقرأ"، ولهذا فإنه مناسبة يستلهم فيها المسلمون الحكمة والهداية اللذين يصاحبان الإيمان والمسئولية التى يتحملها البشر تجاه بعضهم البعض وتجاه الله تعالى. وقال إنه يعلم أن رمضان هو شهر للاحتفال وتجمع الأسر وتشاطر وجبات الإفطار بقدر ما هو شهر للتقوى والتأمل والصوم طوال النهار وتأدية صلاة التراويح فى الليل، وتلاوة القرآن والاستماع إليه على مدى الشهر الفضيل.

ورأى أوباما فى كلمته أن هذه طقوس تذكر بالمبادئ المشتركة وبدور الإسلام فى الدفع بقضايا العدالة والتقدم والتسامح وكرامة جميع الكائنات البشرية. وتابع "أن الصوم مبدأ تتشاطره الكثير من المعتقدات، بما فى ذلك المسيحية التى يعتنقها، كطريقة للتقرب إلى الله وممن لا يضمنون الحصول على الوجبة التالية فى يومهم". واستطرد أن المساعدة التى يقدمها المسلمون للآخرين تستدعى التفكير "بمسئوليتنا نحو الدفع قدما بالفرص والرخاء للناس فى كل مكان". وأعرب عن اعتقاده بأن المنظمات القائمة على الإيمان، بما فيها الكثير من المنظمات الإسلامية، كانت دوما فى مقدمة المشاركين فى الخدمة العامة بمجتمعاتها الأمريكية وهى الروح التى طالب بالتحلى بها فى هذه الأوقات العصيبة فى الأشهر والسنوات القادمة.

وتعهد الرئيس الأمريكى باراك أوباما بأن تواصل الولايات المتحدة تحمل مسئولياتها نحو بناء عالم أكثر سلاما وأمنا، مشيرا إلى أنه يعكف على إنهاء الحرب فى العراق بطريقة مسئولة "ولهذا يجرى عزل المتطرفين الذين ينتهجون العنف سبيلا لهم وتمكين الناس فى أماكن مثل أفغانستان وباكستان".

وقال "إننا ندعم بقوة ونشاط حل الدولتين الذى يعترف بحقوق الإسرائيليين والفلسطينيين فى العيش بسلام وأمن، ولهذا ستقف أمريكا دائما مدافعة عن الحقوق العالمية لجميع البشر المتمثلة فى حرية الكلام وممارسة دينهم والمساهمة الكاملة فى مجتمعاتهم، وأن تكون لديهم الثقة فى سيادة القانون".

وأضاف أوباما أن كل هذه الجهود هى جزء من التزام الولايات المتحدة بالتواصل مع المسلمين والدول ذات الأغلبية المسلمة على أساس المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل. وأكد أوباما التزامه فى هذه الحقبة الجديدة ببدء عهد جديد بين بلاده والمسلمين فى جميع أرجاء العالم. وتابع "مثلما قلت فى القاهرة، فإن هذه البداية الجديدة ينبغى أن يتم تأكيدها عبر جهود متواصلة من الإصغاء لبعضنا البعض والتعلم من بعضنا البعض، واحترام كل منا للآخر، والسعى للتوصل إلى أرضية مشتركة".

وأشار إلى أن الإصغاء هو عنصر مهم وخلال الشهرين الماضيين كانت السفارات الأمريكية فى جميع أنحاء العالم تتواصل، ليس مع الحكومات فحسب، وإنما مع الشعوب مباشرة فى الدول ذات الأغلبية المسلمة كما تدفقت على الولايات المتحدة من جميع أنحاء العالم ردود الفعل حول كيف يمكن لواشنطن أن تصبح شريكا مدافعا عن طموحات الشعب. وأضاف "لقد استمعنا وإننا مثلكم، نركز على القيام بأفعال ملموسة ستحدث فارقا مع مرور الزمن بالنسبة للقضايا السياسية والأمنية على حد سواء.

وقال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إن هذه المشاورات تساعد على تطبيق علاقة الشراكة التى دعا إليها فى القاهرة لتوسيع نطاق برامج التبادل التعليمى، وتعزيز روح العمل الحر، وخلق فرص العمل، وزيادة التعاون فى مجالى العلوم والتكنولوجيا، وفى الوقت نفسه دعم برامج محو الأمية والتدريب المهنى.

وأضاف "أننا نتحرك قدما فى علاقة الشراكة مع منظمة المؤتمر الإسلامى والدول الأعضاء فيها من أجل القضاء على مرض شلل الأطفال، فيما نتعاون تعاونا وثيقا مع المجتمع الدولى لمواجهة التحديات الصحية المشتركة مثل فيروس إنفلونزا الخنازير الذى يثير قلق العديد من المسلمين الذين يستعدون لموسم الحج.

وأشار أوباما إلى أن هذه الجهود تستهدف الدفع بالطموحات المشتركة نحو الأمام من أجل العيش فى سلام وأمن للحصول على التعليم والعمل بكرامة وتكريس حب العائلة والمجتمع والعقيدة، لافتا إلى أن هذا يستلزم جهدا دءوبا ويحتاج إلى وقت، وقال إنه لا يمكن نغير الأمور بين عشية وضحاها، ولكننا نستطيع أن نقرر بأمانة أن نفعل ما ينبغى فعله فى الوقت الذى نتجه فيه شطر وجهة جديدة ننشدها لأنفسنا، ولأبنائنا ويتعين أن نمشيها معا".


وأعرب أوباما عن تطلعه إلى مواصلة هذا الحوار البالغ الأهمية وتحويله إلى أفعال وختم أوباما كلمته بتحية الإسلام، قائلا "السلام عليكم ورحمة الله"، وتعد تلك أطول تهنئة يصدرها رئيس أمريكى للمسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، كما أنها أول تهنئة تصدر بأثنتى عشرة لغة يتحدثها أغلب مسلمى العالم وهى الفارسية والتركية والبنغالية والأردية والإندونيسية والبشتو والفرنسية والروسية والهندى والدارى والبنجابى.

الاثنين، 10 أغسطس 2009

فيديو عن مسلمي اوروبا يشاهد 10 ملايين مرة

حقق مقطع فيديو على موقع يوتيوب حول الزيادة المتوقعة في عدد مسلمي اروروبا رقما قياسيا، حيث شوهد أكثر من 10 ملايين مرة.

ويظهر الفيديو الذي بيلغ طوله سبع دقائق ونصف رسوما بيانية تتخللها موسيقا درامية، كما يشتمل على كلمة لمسؤول حكومي الماني.

ووفقا للمعلومات الواردة في الفيديو فان غالبية سكان اوروبا سيكونوا من المسلمين خلال عقود.

وتشير الاحصائيات الواردة في مقطع الفيديو إلى أن العائلة الفرنسية القياسية لديها 1.8 طفل، لكن العائلة الفرنسية المسلمة لديها 8.1 طفل في المتوسط.

ولم يذكر أي مصدر لهذه المعلومات كما إن الحكومة الفرنسية لا تجمع معلومات وفقا للديانة، لذلك فان من غير الممكن تحديد معدلات الخصوبة بين المجموعات الدينية المختلفة في فرنسا.

ولا توجد دولة على وجه الارض تمتلك هذا المعدل العالي من الخصوبة. وفي الجزائر والمغرب، الدولتين اللتين ترسلان أكبر عدد من المهاجرين المسلمين إلى فرنسا، يبلغ معدل الخصوبة 2.38 وفقا لاحصائيات الامم المتحدة لعام 2008.

ووفقا للفيديو فان نصف المواليد الجدد من المسلمين، وخلال 15 عاما سيصير نصف السكان مسلمين.

لكن هيئة الاحصاء الهولندية تقدر أن عدد المسلمين سيمثل 5 في المئة فقط من السكان، وإذا رغبت النساء المسلمات في انجاب نصف اطفال البلاد فعليهن ولادة 14 ضعف عدد الاطفال الذين ستنجبهن الامهات الاخريات.

هل ربع السكان في بلجيكا من المسلمين كما يقول مقطع الفيديو؟ الاجابة لا.

تشير هيئة الاحصاء البلجيكية إلى أن دراسة اجريت عام 2008 مفادها أن نسبة المسلمين 6 في المئة فقط من السكان.

لكن الفيديو لم يعتمد فقط على "الاحصائيات"، بل استخدم كذلك كلمة لمسؤول حكومي الماني.

وتقول الكلمة التي بثها الفيديو "لم يعد من الممكن وقف التراجع في عدد السكان الالمان، ولم يعد من الممكن العودة عن انحداره اللولبي، ستكون دولة مسلمة بحلول 2050".

لكن والتر رادريماشر نائب رئيس مكتب الاحصاء الفيدرالي الالماني، الذي ادعى أنه القى هذه الكلمة كاملة، يقول إنه ذكر الجزء الاول منها فقط لكنه لم يضف عبارة "ستكون دولة مسلمة بحلول 2050".

الأربعاء، 29 يوليو 2009

تداعيات انتخابات طهران

حثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء السلطات الايرانية على الافراج عن السجناء السياسيين الذين اعتقلوا في اعقاب الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتائجها.

وقال كلينتون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها البريطاني ديفيد ميليباند في واشنطن " نعتقد انه من المحتم على السلطات (الايرانية) ان تطلق سراح السجناء السياسيين".

واضافت كلينتون ايضا ان الولايات المتحدة تشعر بالاسف ازاء التقارير الواردة من ايران والتي تشير الى تعرض المعتقلين السياسيين الى اساءات.

وكررت كلينتون دعم الولايات المتحدة " لقدرة افراد الشعب الايراني على التعبير عن آرائهم، وقدرتهم على التظاهر بحرية، والمشاركة في الاحتجاجات السلمية".

الجمعة، 24 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني

تقدم النائب علي لبن بسؤال عاجل قدمه إلى الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء ووزيري التربية والتعليم و التعليم العالي بشأن حادث مقتل مروة الشربيني بألمانيا .

وحمل لبن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي مسئولية مقتل مروة।

وأوضح النائب علي لبن ،عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، ان الوزيرين يتحملان المسئولية التربوية، حيث لم يؤديا دورهما في تفعيل ميثاق منظمة "الإسلام و الغرب" المنبثقة عن "اليونسكو" والتي يمثل مصر فيها أ.د. فتحي سرور كعضو مؤسس منذ صدور دستورها في عام 1979 .

وأشار لبن ، عضو لجنة التعليم بمجلس الشعب، إلى أن هذه المنظمة تهدف إلى إيجاد تفاهم أفضل بين "الإسلام و الغرب" عن طريق مراجعة المناهج و الكتب الدراسية ،وبخاصة كتب التاريخ والدين، لتنقيتهما مما يسيء إلى الآخر أو يثير الأحقاد بين "الإسلام و الغرب".

وتساءل لبن عن أسباب تقصيرهما في تفعيل ميثاق هذه المنظمة ؟ وتحقيق أهدافها على أرض الواقع ؟ فيما يخص المناهج الدراسية بالدول الغربية وحذف ما يسيء إلى الإسلام و المصريين منها .

وقال النائب "أننا في مصر قد قمنا بتنفيذ هذه الأهداف في مناهجنا الدراسية حيث حذفنا من كتبنا التعليمية كل ما يسيء إلى الغرب بل و حذفنا ما هو أكثر من ذلك على حساب تاريخنا وديننا وقوميتنا ، بل وعلى حساب تقدمنا العلمي والتقني وذلك منذ عهد الدكتور سرور و حتى اليوم".

وتساءل النائب " لماذا قصر معالي الوزيرين عن مطالبة الدول الغربية بتنقية كتبهم الدراسية من الموضوعات التي تثير أحقاد الغرب على المسلمين مما تسبب في مقتل مروة الشربيني في ألمانيا كما تسبب في وقوع جرائم اعتداء كثيرة من الغربيين على المسلمين و المصريين بالخارج .

الثلاثاء، 21 يوليو 2009

بان كي مون يدين

أعرب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة‏,‏ عن شعوره بالصدمة الشديدة لمقتل المواطنة المصرية مروة الشربيني في احدي محاكم مدينة دريسدن الألمانية‏,‏ وقال ـ في تصريحات خاصة للأهرام ـ إنه سمع عن الحادث منذ اليوم الأول لوقوعه‏,‏ وانتابته حالة شديدة من الرعب‏,‏ ووصفه بأنه عمل غير مقبول ولايمكن تبريره‏.‏

وردا علي سؤال بشأن عدم صدور أي تعليق رسمي من مكتبه منذ وقوع الحادث من أكثر من أسبوعين‏,‏ استنكر بان كي مون ذلك‏,‏ وقال إنه علي دراية بأن وسائل الإعلام المصرية تناولته باعتباره تمثيلا لظاهرة الاسلاموفوبيا وصراع الثقافات‏,‏ وأكد أنه لايمكن تبرير الحادث بأي طريقة كانت‏.‏

الجمعة، 17 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني5

طالب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بإدانة ألمانيا على خلفية مقتل الصيدلانية المصرية مروة الشربيني داخل محكمة في مدينة دريسدن الألمانية قبل نحو أسبوعين.

وجاء في رسالة بعث بها نجاد إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة "ألم يحن الوقت لإدانة هذه الجريمة الشنعاء؟".

وقال نجاد موجها كلامه إلى كي مون "إن لم تفعل ذلك فستحدث مآس أكبر وسيقع الكثير من الأبرياء ضحايا للظلم والعنصرية"، مشيرا إلى أن قتل الشربيني يشير إلى "عنصرية متطرفة داخل قطاعات من الحكومة الألمانية والقضاء الألماني".

وأضاف نجاد: "ولكن لا عجب في ذلك مع وجود بعض الساسة الألمان الذين يحطون من قدر شعبهم وشبابهم أمام الصهاينة ويجبرونهم على أن يبتزوا إلى الأبد من قبل الصهاينة".

وفي نفس السياق اعتبر النائب الالماني في البرلمان الاوربي سفين جيغولد مقتل المصرية مروة الشربيني جريمة تستدعي الاستنكار.

ودعا جيغولد في تصريح خاص له الجمعة، الحكومات الاوروبيةَ الى العمل على منعِ تكرار مثل هذه الجرائم.

وقال مستنكرا الحادث بشدة: "ان ما حدث ليس مسالة اوروبية او المانية وحزب الخضر الالماني الذي ينتمي اليه".

واعرب جيغولد عن اعتقاده بان ما حدث جريمة قابلة للانتشار مما يستدعي استنكارها والعمل على عدم تكرارها معتبرا ذلك يفسح مجالا لانتهاك حقوق الانسان.

ومن جهته، ربط النائب في البرلمان الاوروبي ادوارد سيسلونا بين ما حصل للشربيني وبين معاداة الاسلام، محذراً من تفشي العنصرية.

وقال سيسلونا: "ان معاداة الاسلام قد تزداد لكنها قد تتراجع ايضا على ضوء ما حدث في المانيا والمسالة معقدة جدا الا انه يجب على الحكومة الالمانية ان تلزم الحذر في تحمل مسؤولياتها ازاء برامج التثقيف".

واضاف: "ان ما حدث هو انعكاس لظاهرة المهاجرين في اوروبا وينبغي التخطيط لذلك مؤكدا انه لا يمكن لاحد ان يتجاهل هذه الحاجة للمهجرين واستقرارهم في البلدان الاوروبية بطرق مدروسة ومخططة لتجنب الحوادث والمآسي وخاصة ممارسة العنصرية ضدهم".

الأربعاء، 15 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني4

تجمع اکثر من 1500 من النسوه الايرانيات امام مبنى السفارة الالمانية في طهران الثلاثاء احتجاجا على مقتل الشهيدة مروة الشربيني التي استشهدت على يد عنصري الماني داخل احدى المحاکم الالمانية.

وخلال هذا الحشد الاحتجاجي هتفت المتظاهرات بشعارات منها "الموت لاعداء الحجاب" و"ايتها المرأة العفيفة والمحجبة هنيئا لک الشهادة" و"ايتها المسلمة الشهيدة هنيئا لک الجنة" و"الموت لاميرکا" و"الموت لبريطانيا" و"ايها العنصري العميل انت تلميذ الصهيونية".

وابدت النسوة المشارکات في هذا الحشد الاحتجاجي سخطهن على الجريمة البشعة التي ارتکبها عنصري الماني في احدى المحاکم الالمانيه.

وخلال هذه المراسم اشارت مسؤولة التعبئة النسوية الايرانية "البسيج" الى استشهاد هذه المرأة المحجبة في محکمة المانية على يد شاب الماني عنصري ودعت في ذات الوقت کافة بلدان العالم الى ادانة هذه الجريمة النکراء "لان عملية مناهضة الاسلام في الغرب تبعث على القلق للغاية".

وتساءلت مينو اصلاني عن اسباب عدم حيازة المرأة المسلمة المحجبة في الغرب على حقوقها في الامن الکامل رغم مزاعم الديمقراطية والتشدق بها من قبل هذه البلدان" .

وخلال هذه المراسم ادانت عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي النائبة زهرة الهيان هذه الجريمة النکراء .

واکدت انه من خلال وجهات النظر التي تتبناها لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية ينبغي ان تقدم الحکومة الالمانية الاجابة حيال دوافع هذه الجريمة لانها تعتبر المسبب الرئيس لاستشهاد هذه المرأة المسلمة .

ولفتت الى ان مستشارة المانيا ابدت دعمها لاعمال الشغب التي اثيرت بعد الانتخابات الرئاسية في ايران لکنها التزمت الصمت ازاء هذه الجريمة النکراء التي ارتکبت في بلادها .

واضافت: ان مقتل ندا آقا سلطان ومروة الشربيني تنبع من امتدادات واحدة لکن ميرکل ومن خلال تقديمها الدعم لمثيري الشغب ارادت خلق مواجهة بين ابناء الشعب الايراني المثقف والاصيل.

واعتبرت النائبة عن اهالي طهران ارتکاب المجازر ضد المسلمين بانه ياتي في سياق السيناريو الذي بدأ بعد 11 سبتمبر وهذا السيناريو يعتمد نشر الهلع والخوف من الاسلام في العالم .

وشددت الهيان في ذات الوقت على ضرورة تحديد المسلمين مواقفهم ازاء هذه الجريمة النکراء .

وانتقدت وسائل الاعلام الغربية بسبب التغطية الاعلامية المختلفة حول مقتل کل من ندا آقا سلطان ومروة الشربيني .

واوضحت ان عملية نشر الخوف من الاسلام في العالم التي تقوم بها البلدان المستکبرة والکيان الصهيوني ادت الى ارتکاب المجازر ضد المسلمين في الصين ايضا "ونتصور ان المرأة المسلمة والنساء في مجالس الوزراء بالبلدان الاسلامية ينبغي ان يحددن مواقفهن ازاء هذه القضية" .

وفي ختام هذه المراسم قرئ البيان الختامي للتظاهرة الاحتجاجية في ادانة هذه الجريمة النکراء والمعايير المزدوجه التي يتبناها الغرب حيال الديمقراطية وحقوق الانسان .

يذکر ان هذه المراسم اقيمت بدعوة 31 جمعية نسوية في ايران من بينها التعبئة النسوية (البسيج) والتعبئة النسوية في جامعات طهران وجمعية النسوة المضحيات وشبکة المؤسسات النسوية غير الحکومية .

المصدر: وكالة الانباء الايرانية.

الثلاثاء، 14 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني

أنحى شتيفان يوخيم كرامر رئيس المجلس اليهودى بالمانيا باللائمة على وسائل الإعلام والنخبة السياسية فى المانيا لرد فعلها المتأخر عن الجريمة الشنعاء التى راحت ضحيتها الصيدلانية المصرية مروة الشربينى، التى قتلت بدم بارد بطعنات سددها إليها متطرف موتور يكره المسلمين.

وقال شتيفان كرامر - فى حديث أدلى به لوسائل الإعلام الألمانية - نشرته الثلاثاء بعد زيارته لزوج الضحية الدكتور علوى على عكاز بمستشفى دريسدن حيث يعالج هناك، أنه يبدو أن المجتمع الألمانى لم يدرك بعد أبعاد جريمة القتل هذه التى جرت فى داخل محكمة دريسدن.

وأوضح أنه يغيب عن الوعى بأن جريمة قتل مروة الشربينى، جاءت نتيجة روح الحقد والكراهية المتفشية ضد المسلمين بدءا من أطراف المجتمع المتطرفة حتى وسطه.

وأشار الى أن روح الحقد والكراهية هذه نابعة من المشاهد اليمينية المتطرفة التى تسعى منذ سنين الى عزلة المخالفين فى العقيدة وتخويف الناس من الأقليات ووصفهم بسوء الأخلاق، موضحا أن المجتمع الألمانى بهذه الثقافة يفتقر الى الإدراك بأن ضعف مكافحة العنصرية يؤدى الى الجرأة للقيام بأعمال إرهابية مثل جريمة مقتل مروة.

ودعا الى ضرورة قيام المانيا بعقاب المحرضين وعزلهم، بالإضافة الى توعية الألمان وتعريفهم بالشعوب المسلمة وثقافتهم وديانتهم وعاداتهم وتقاليدهم، على أن يكون الهدف من ذلك ليس التسامح فقط بل الإحترام فى التعامل.

وأكد رئيس المجلس اليهودى بالمانيا أنه لا بديل عن حوار موسع، لا يضم رجال الدين ومسئولى الحكومة فحسب، بل يشارك فيه كثير من المواطنين، أى العمل على المستوى الشعبى.

وحث شتيفان المسلمين على أن لا يتراخوا فى سعيهم ليتبوؤا مكانهم الصحيح فى المجتمع الألمانى، كما أنه لا غنى عن الحوار بين الأقلية والأغلبية، إذا أردنا الخروج من هذه الورطة ..على حد قوله.

وقال رئيس المجلس اليهودى شيفان يوخيم كرامر فى حديثه لوسائل الإعلام الالمانية إنه قام بزيارة الدكتور علوى عكاز زوج القتيلة مروة الشربينى حيث مازال يتلقى العلاج فى مستشفى دريسدن.

وأضاف أنه كان معه فى هذه الزيارة السيد أيمن فريك الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين فى المانيا والسفير المصرى فى برلين رمزى عزالدين ومدير الشرطة بولاية ساكسونيا ووزير العدل.

وأوضح أن زيارته لزوج الدكتورة مروة ليست للتعبير عن التضامن مع الدكتور عكاز وحده بل للتضامن مع المسلمين كافة فى المانيا.

واستغرب من تصرف بعض الصحف التى أولت اهتماما أكبر لزيارة أمينين عامين لمجلسى ديانتين مختلفتين من جريمة القتل العنصرية مشيرا إلى أن بعض إدارات تحرير بعض الصحف وجدت أن قتل إحدى المسلمات ليس جديرا بالذكر مثل الظهور الجماعى لهذين الأمنيين " يهودى ومسلم ".

وقال إننى قمت بزيارة الدكتور علوى ليس لاننى أنتمى لاحدى الأقليات ولكنى لأننى يهودى أعلم أن من يعتدى على إنسان بسبب دينه أو قوميته فانه لا يعتدى فقط على أقلية وإنما يعتدى على المجتمع الديمقراطى.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

الاثنين، 13 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني

أكدت صحيفة (دير تاجز شبيجل) الألمانية أن هناك جهودا مبذولة تهدف إلى تأسيس مركز إسلامى للثقافة والتربية فى مدينة دريسيدن الألمانية يحمل اسم الشهيدة مروة الشربينى ملحق به مصلى ودور حضانة كمبادرة من الاتحاد الإسلامى للثقافة والتربية.

وقال مؤسسو الاتحاد الإسلامى - فى تصريحات للصحيفة الاثنين - إن الشهيدة مروة الشربينى كانت تتبنى فكرة إنشاء هذا المركز كما أنها كانت عضوة فى الاتحاد الثقافى.

وأضاف هؤلاء المؤسسون - فى بيان صادر عنهم - أنهم أصبحوا يشعرون بعد مقتل الشهيدة مروة الشربينى بالتزام أكبر تجاه هذا المشروع الثقافى ، والذى سوف يكون منبرا ورمزا لحوار الثقافات ، وتعبيرا عن التسامح والمصالحة بين مختلف الثقافات.

جدير بالذكر أن أسرة الدكتورة مروة الشربينى تقف وراء إنشاء هذا المركز الذى سيمول بالجهود الذاتية وبالتبرعات، والذى سيحمل اسمها وسيكون تذكرة بأن بث مشاعر الكره والعنصرية تولد الكره وتؤدى للقتل وبدلا منها لابد أن يكون هناك مشاعر للرحمة والتسامح وتقبل الآخر.

من ناحية اخرى دعت صحيفة "دي تا جيستسايتونج" الألمانية حكومة المستشارة أنجيلا ميركل إلى العمل على توفير مناخ اجتماعى يعتبر فيه الاحتجاج ضد الإهانات والعداءات العنصرية أمرا بديهيا.

وقالت الصحيفة - فى عددها الصادر الاثنين - إن ردود الفعل المتباطئة إزاء حادث مقتل الشهيدة المصرية مروة الشربيني من شأنها أن تضعف ثقة المسلمين بألمانيا في أنهم يمكنهم الاعتماد على مثل هذا التأييد الاجتماعي في كفاحهم من أجل حقوقهم.

وقالت الصحيفة إن السكوت عن خلفيات مقتل مروة الشربيني أمر خطير، خاصة أنها لجأت إلى القضاء للدفاع عن نفسها إزاء ما تعرضت له من إهانات، رغم أن الكثيرين من المسلمين في ألمانيا لا يعون إلى اليوم إمكانية الدفاع عن أنفسهم قضائيا ضد التمييز العنصرى.

وأشارت إلى أن القاتل طعن مروة الشربينى 18 طعنة ولم يحاول أحد أن يوقفه، وأن تلك المأساة أيقظت مشاعر الغضب لدى المسلمين تجاه العداء للاسلام المنتشر فى أوروبا،حيث استدعت وسائل الإعلام العربية أحداث عرض فيلم ضد الاسلام للمخرج الهولندى تيو فان جوخ الذى هاجم فيه الاسلام على مرأى ومسمع من العالم الأوروبى دون أى رد فعل أوروبى.

وكانت الشهيدة مروة الشربيني لقيت حتفها مطلع الشعر الجارى إثر قيام ألمانى من أصل روسى بطعنها فى ساحة محكمة دريسدن بعدة طعنات نافذة، وذلك بعد أن قضت المحكمة عليه بالغرامة والحبس لسبها واتهامها بالإرهاب.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

السبت، 11 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني

واصلت الصحف الألمانية اهتمامها بحادث مقتل الدكتورة مروة الشربيني علي يد متطرف ألماني عنصري الأسبوع الماضي‏,‏ وتساءلت صحيفة دير تاجسبيجل قائلة‏:‏ لماذا بقي مقتل امرأة محجبة لم تسقط ضحية جريمة شرف مجرد خبر هامشي صغير لمدة أسبوع؟ هل يمكن أن يكون التعامل مع هذه الجريمة انعكاسا لطريقتنا في التفكير؟‏.‏

وفي سياق متصل‏,‏ دعا البروفيسور بيتر هاينه‏,‏ أستاذ في العلوم الإسلامية بجامعة هومبولت في برلين‏,‏ في تصريحات نشرتها صحيفة بيلد الألمانية أنه يجب ان نأخذ غضب الشعب المصري بشكل جدي للغاية‏,‏ مشددا علي أن هذا الغضب حقيقي لا تنظمه أنظمة معينة‏.‏

وقال هاينه إن تصريحات نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية‏,‏ التي وصف فيها الجريمة بـ الشنيعة وإنها تسببت في حالة من الصدمة والآسي في ألمانيا‏,‏ لم تكن كافية‏,‏ مشيرا إلي ضرورة تدخل المستشارة أنجيلا ميركل شخصيا في الأمر‏.‏

وفي الوقت نفسه‏,‏ أقيمت مراسم تأبين لمروة الشربيني أمام بلدية مدينة دريسدن بمشاركة السفير المصري في برلين رمزي عزالدين‏,‏ وشخصيات سياسية ألمانية كبيرة‏.‏

السبت، 27 يونيو 2009

رفض موسوي

رفض المعارض الايراني والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي دعم الخطة التي طرحها مجلس صيانة الدستور لاعادة فرز جزئية للاصوات في الانتخابات الرئاسية المختلف عليها، والتي فاز فيها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.

وقال موسوي، في بيان صدر عنه في موقعه على الانترنت، ان الحل الامثل هو اعادة اجراء الانتخابات بكاملها، مضيفا انه مستعد لقبول مراجعة التصويت من قبل جهة محايدة.

الا ان مجلس صيانة الدستور، وهو اعلى جهة مسؤولة عن الانتخابات في ايران، قال في وقت سابق ان التصويت بشكل عام في تلك الانتخابات كان نزيها وعادلا.

واوضح المجلس الجمعة ان تلك الانتخابات كانت الافضل منذ الثورة الاسلامية في ايران عام 1979.

وكان مجلس تشخيص مصلحة النظام، اعلى هيئة تحكيم سياسي في ايران، السبت قد طلب من كافة المرشحين في تلك الانتخابات التعاون التام مع مجلس صيانة الدستور

الباسيج الايراني

اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان عناصر "الباسيج" الايرانيه بشن ما وصفته بعمليات دهم ليلية وحشية تقوم خلالها بتدمير الممتلكات وضرب المواطنين فى محاولة لوقف الهتافات التى تصدر من اسطح المنازل ضد الحكومة.

وقالت المنظمة ان هذه العناصر تصادر الاطباق التى تستقبل الارسال التليفزيونى عبر الاقمار الصناعيه لمنع المواطنين من متابعة القنوات الاجنبية.

الجمعة، 26 يونيو 2009

مصر تمنع مظاهرات تندد بايران

منعت قوات الأمن المصرية مساء الخميس مظاهرة اعتزم عدد من النشطاء الشباب تنظيمها وسط القاهرة احتجاجا على ما وصفوه بـ "القمع" الذي يمارسه النظام الإيراني ضد المتظاهرين.

وقامت الشرطة، بحسب صحيفة البيان الإماراتية فى عددها الصادر الجمعة ، بإغلاق ميدان طلعت حرب بالسيارات المدرعة والحواجز الأمنية، ومنعت نحو 50 شابا ينتمون إلى أحزاب معارضة عديدة منها حزب الغد الليبرالي والتجمع اليساري والحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" وحركة "شباب 6 ابريل"، من الوقوف في الميدان مما أضطرهم للصعود إلى مقر حزب الغد الذي يطل على الميدان مباشرة .

وحمل المتظاهرون صورا للشابة الإيرانية "ندا" التي لقيت حتفها خلال المظاهرات المحتجة على نتائج الانتخابات الإيرانية.

وردد المتظاهرون الشباب من شرفة حزب الغد شعارات للتضامن مع المحتجين الإيرانيين ونددوا بالموقف المصري الذي اعتبروه "داعما للنظام الإيراني".

ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون "كل شباب العالم جيل .. مش عايزين إلا التغيير".

ومنذ بدأت الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في إيران منذ قيام الجمهورية السلامية قبل 30 عاما، والتي تندد بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو ، منعت السلطات الإيرانية وسائل الإعلام الأجنبية من تغطية التظاهرات وكل النشاطات غير المدرجة على "برنامج" وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، وطردت السلطات الإيرانية أيضا عددا من المراسلين العاملين لحساب وسائل إعلام أجنبية.

الأحد، 21 يونيو 2009

موتي طهران

قتل 10 اشخاص وجرح ما لا يقل عن 100 اخرين في ايران بعد اشتباكات بين رجال الشرطة ومن اسمتهم وسائل الاعلام الرسمية "بالجماعات الارهابية".

وقال التلفزيون الإيراني إن 10 قتلوا في طهران السبت مع استمرار المواجهات وذلك في تصحيح لحصيلة سابقة ذكرت ان عدد القتلى هو 13 شخصا.

واعلن ان "اعمال الشغب" التي شهدتها طهران السبت خلال التظاهرات الاحتجاجية اسفرت عن 10 قتلى واكثر من 100 جريح بينهم عدد من "عملاء ارهابيين".

في هذه الاثناء قال رجل الدين الايراني المعارض آية الله حسين علي منتظري "إن مقاومة مطالب الشعب أمر محرم دينياً".

ودعا منتظري، الخاضع للاقامة الجبرية منذ سنوات، في بيان على موقعه على الانترنت إلى الحداد ثلاثة أيام على أرواح القتلى الذين سقطوا في المظاهرات الأخيرة في إيران.

الخميس، 18 يونيو 2009

تظاهرات ايران

احتشد عشرات الالاف من انصار مرشح الرئاسة السابق مير حسين موسوي في طهران الخميس استجابة لدعوة الاخير للتظاهر حدادا على المتظاهرين الذين قتلوا في اليوم الاول من مظاهرات الاحتجاج على نتائج الانتخابات التي قالت الحكومة ان الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد فاز فيها.

وسار المتظاهرون حاملين الشموع وهم يرتدون الملابس السوداء ويحملون لافتات كتب عليها "اين هم اخواتنا" و "لماذا قتلتم اخوتنا".

وتزامنت مظاهرات اليوم مع اعلان مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يعتبر اعلى هيئة قضائية في ايران عن التحقيق في اكثر من 646 مخالفة تقدم بها المرشحون الثلاثة الخاسرون.

كما دعا المجلس المرشحين الثلاثة لحضور جلسة لمناقشة شكاويهم يوم السبت المقبل.

الاثنين، 15 يونيو 2009

تداعيات انتخابات ايران

قتل متظاهر ايراني بالرصاص الاثنين واصيب آخرون مع نهاية تظاهرة حاشدة في طهران لانصار حسين مير موسوي، المرشح الاصلاحي الذي خسر في الانتخابات الرئاسية.

وذكرت التقارير ان اطلاق النار سبب الذعر في ميدان ازادي وسط المدينة، حيث فرت اعداد كبيرة من المتظاهرين محاولة الاحتماء بالمنازل المجاورة.

ومن غير الواضح حتى الان من اطلق الرصاص او الدافع وراء ذلك.

تداعيات انتخابات طهران

انضم المرشح الإصلاحي الخاسر في انتخابات الرئاسة الإيرانية، مير حسين موسوي، إلى آلاف المشاركين في مظاهرة احتجاج ضخمة وسط العاصمة طهران اليوم الاثنين، وذلك للتعبير عن الاعتراض على النتيجة التي فاز بموجبها الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن موسوي أثناء مخاطبته للجماهير المحتشدة في طهران قوله إنه مستعد للمشاركة بعملية اقتراع جديد.

الأحد، 14 يونيو 2009

تداعيات انتخابات ايران

تقدم مرشح التيار الاصلاحي الايراني مير حسين موسوي، الذي هزم في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الجمعة الماضي من قبل الرئيس محمود احمدي نجاد، بطلب رسمي للطعن في نتيجة الانتخابات.

وجاء في تصريح نشره موسوي في موقعه على الانترنت انه تقدم بالطعن الى مجلس صيانة الدستور يوم الاحد.

وقال موسوي في التصريح: "لقد تقدمت اليوم بطلب رسمي الى مجلس صيانة الدستور بالغاء نتيجة التصويت."

وحث موسوي مؤيديه على مواصلة الاحتجاج بالطرق السلمية والقانونية.

واضاف: "لقد طلبنا من السلطات المختصة السماح لنا باقامة تجمع كبير يتيح للناس فرصة التعبير عن رفضهم للعملية الانتخابية والنتائج التي تمخضت عنها."

وقال إن مؤيديه سيستمرون في استخدام اللون الاخضر "كرمز للحرية والاخلاقية والحكمة الدينية والتسامح."

وقال ناطق باسم موسوي إن السلطات قد اغلقت صحيفة "الكلمة الخضراء" الناطق باسمه، وموقعها الالكتروني.

وقال موسوي بهذا الصدد: "لسوء الحظ، بذلت جهود كبيرة لقطع سبل تواصلنا مع الناس، ولكني متأكد بأنكم تتحلون بقدر كاف من الموهبة بحيث تبتكرون سبلا اخرى للتواصل."

واضاف ان العديد من الايرانيين قلقون من ان تؤدي احداث الايام الماضية الى تهديد "انجازات الثورة الاسلامية."

السبت، 13 يونيو 2009

اشتباكات


اشتبك الاف المتظاهرين الغاضبون مع قوات الشرطة الايرانية بعد اعلان فوز محمود احمدي نجاد بفترة رئاسية ثانية.

وتعرضت الشرطة السرية لاعتداءات، فيما قامت شرطة مكافحة الشغب باستخدام الهروات والغازات المسيلة للدموع ضد مؤيدي المرشح في الانتخابات مير حسين موسوي الذي وصف نتائج الانتخابات باللغز.

رئاسه ايران

اعلن وزير الداخلية الايراني صادق محصولي ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد فاز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الجمعة.

وقال محصولي ان الرئيس احمدي نجاد فاز في الانتخابات الرئاسية العاشرة بعد حصوله على 24 مليونا و 527 الفا و 516 صوتا اي بنسبة 62,63 بالمائة من مجموع الاصوات.

فيما حصل مير حسين موسوي على 13 مليونا و 216 الفا و 411 صوتا اي بنسبة 33,75 بالمائة من الاصوات.

وحاز محسن رضائي على 678 الفا و240 صوتا اي بنسبة 1,73 بالمائة من مجموع الاصوات.

اما مهدي كروبي فقد حاز علي 333 الفا و 635 صوتا اي بنسبة 0,85 بالمائة من الاصوات.

وجاء اعلان وزارة الداخلية بعدما كانت اللجنة المشرفة على الانتخابات إن احمدي نجاد قد حقق نصرا كاسحا على منافسه.

الخميس، 11 يونيو 2009

انفلونزا الخنازير و باء عالمي

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن انفلونزا الخنازير وباء عالمي.وأبلغت المنظمة الدول الأعضاء برفع حالة التأهب إلى الدرجة السادسة.

يأتي ذلك بعد أن اختتم خبراء من منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا اليوم في جنيف بحثوا فيه انتشار المرض في أنحاء العالم ورفعوا توصية بإعلان حالة الوباء وذلك للمرة الأولى منذ نحو 41 عاما.

انفلونزا الخنازير

بدأ خبراء من منظمة الصحة العالمية اجتماعا اليوم في جنيف لتحديد ما إذا كان ينبغي اعلان فيروس انفلونزا الخنازير وباء عالميا.

الثلاثاء، 9 يونيو 2009

حالات جديده بانفلونزا الخنازير

كشفت وزارة الصحة عن وجود خمس حالات إصابة جديدة بفيروس إنفلونزا الخنازير وسط طلاب الجامعة الأمريكية المقيمين داخل مبني السكن الخاص بالجامعة بمنطقة الزمالك‏,‏ ليرتفع عدد الإصابات إلي سبع حالات اكتشفتها معامل الوزارة‏,‏ وليس أي جهة أخري‏,‏ من بينهم حالتا أمس الأول‏.‏ وشدد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء علي ضرورة اتخاذ إجراءات المتابعة والرصد للحيلولة دون اتساع نطاق العدوي‏,‏ وذلك بعد تلقيه تقريرا من وزير الصحة حول الموقف بالنسبة للمرض‏.‏

وأوضح الدكتور حاتم الجبلي ـ قبيل مغادرته القاهرة أمس متوجها إلي لندن ـ أنه تم فرض عزل صحي علي مبني الجامعة الأمريكية‏,‏ وإجراء التحاليل لأكثر من‏240‏ طالبا يضمهم المبني السكني بهدف التأكد من عدم إصابتهم‏,‏ مشيرا إلي أن العزل سيستمر أسبوعا‏,‏ وفي الوقت نفسه تم رصد ومتابعة كل ركاب الطائرتين اللتين وصل عليهما أول مصابين من بريطانيا وأمريكا للتأكد من عدم إصابتهم‏.‏وقال الجبلي‏:‏ إن هناك إجراءات مشددة في جميع المنافذ لضمان عدم تسرب حالات جديدة‏,‏ وكذلك التشديد علي جميع المعلومات التي تدون علي كروت المتابعة للقادمين من الدول الموبوءة من خلال مطابقتها بمعلومات جوازات السفر‏.

الاثنين، 8 يونيو 2009

انفلونزا الخنازير في الجامعه الامريكيه


أعلنت الجامعة الأمريكية في القاهرة اصابة اثنين من طلابها الأمريكيين بمرض إنفلونزا الخنازير.

وأكدت وزارة الصحة المصرية النبأ وقالت إن الطالب والطالبة المصابين قدما منذ ايام من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال وزير الصحة حاتم الجبلي أن الطالب والطالبة يتماثلان للشفاء في إحدى المستشفيات وإن كانا سيظلان تحت المراقبة.

وأضاف الجبلي إن نتائج تحاليل الحالة الثالثة المشتبه بإصابتها بأنفلونزا الخنازير جاءت سلبية.

وكانت الجامعة الأمريكية قد أعلنت وقف الدراسة وكل الأنشطة والتجمعات بها حتى مطلع الأسبوع القادم لحين الاطمئنان إلى عدم وجود حالات أخرى للإصابة بالفيروس.

كما تم فرض حجر صحي على مسكن الطلبة الذي كان الطالبان يقيمان به

الأحد، 7 يونيو 2009

علن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري فوز قوى 14 مارس/ آذار في الانتخابات النيابية اللبنانية ليستمر فريقه السياسي بامتلاك الاكثرية في البرلمان اللبناني.

وافادت النتائج الاولية ان الاغلبية الحالية فازت بـ68 مقعدا من اصل 128، بينما فاز تحالف 8 مارس/ آذار الذي يتألف بشكل اساسي من حزب الله وحليفه التيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون بـ57 مقعدا فيما بقيت 3 مقاعد غير محسومة.

يشار الى ان هذه النتائج اولية وغير رسمية ومن المتوقع ان تعلن وزارة الداخلية اللبنانية النتائج الرسمية في وقت لاحق من يوم الاثنين.

ويذكر ان اوساط الحملات الانتخابية استمرت حتى وقت متأخر باعطاء نتائج متفاوتة في قضاء المتن.

فبعض المعلومات تتحدث عن فوز لائحة 14 مارس/ آذار والمستقلين، بينما تقول معلومات اخرى ان لائحة التيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون هي التي فازت، فيما قال المرشح عن حزب الكتائب المنضوي تحت 14 مارس/ آذار بأن لائحة المعارضة حصلت على 6 نواب، ولكنها اخترقت من قبله ومن قبل حليفه النائب ميشال المر.

وهنأ الحريري في كلمة متلفزة القاها امام انصاره المحتفلين بالنصر "لبنان والشعب اللبناني والديمقراطية والحرية".

السبت، 6 يونيو 2009

تداعيات خطاب اوباما

كتب فاروق جويدة في صحيفة الأهرام شبه الرسمية يقول منذ زمن بعيد لم يتحدث إلينا حاكم أو زعيم قادم من الغرب بهذا الحديث الأخلاقي الذي يتسم بالموضوعية والأمانة التاريخية".

ومضى قائلا "اعتدنا دائما ان يتحدثون الينا بلهجة فيها الكثير من التعالي والاحساس بالفوارق الحضارية والتفوق الاقتصادي واستعراض القوة هكذا فعل معظم الرؤساء الأمريكيين وهم يتحدثون للشعوب الاسلامية".

وأضاف قائلا "ومن ثم كانت المفاجأة كبيرة لمن تابع الخطاب فقد كان الرجل واعيا قارئا جيدا للتاريخ مدركا للدور الحضاري والفكري للحضارة الاسلامية".

وتابع "وعندما اقترب من القضايا الحساسة كان موضوعيا بدرجة غير مسبوقة وعلى علم بتفاصيل كثيرة، ولقد شدني الى خطاب اوباما نغمة أخلاقية جميلة قلما تراها أو تسمعها في خطب الساسة والزعماء".

وقال جويدة "لاشك ان للزعيم الأمريكي الشاب حضورا طاغيا أكده منذ البداية وعي ثقافي وفكري واضح جدا في اسلوبه وشخصيته وطريقة تناوله للقضايا".

الاثنين، 1 يونيو 2009

زيارة أوباما المرتقبة

كتب مفتي مصر الدكتور علي جمعة في صحيفة الأهرام يقول مرحبا برئيس الولايات المتحدة في زيارته المرتقبة لمصر وفي حديثه المرتقب للعالم الاسلامي.

وقال مفتي مصر في مقاله إننا نرجو من الزيارة ان تحقق مزيدا من تحسين العلاقات والتي أرى أنها لا تكون إلا بتحسين السياسيات وتحسين السياسات لا يكون إلا بمجموعة من الاجراءات والمواقف التي يتمناها المثقفون والعلماء في العالم الاسلامي.

واشار الدكتور علي جمعة في مقاله إلى رغبة المسلمين في الحوار وإلى حقيقة ان الاسلام قادر على ان يعيش كل العصور.

ودعا إلى وقف الحملات ضد الاسلام من أجل تحقيق السلام في المنطقة وفي العالم كله.

السبت، 30 مايو 2009

فوز ممدوح عباس

ممدوح عباس يفوز برئاسة نادي الزمالك




ممدوح عباس








القاهرة: فاز ممدوح عباس بمقعد رئاسة نادي الزمالك بعدما اكتسح منافسه مرتضى منصور في الانتخابات التى شهدت حضورا غير مسبوق من أعضاء الجمعية العمومية.

وبذلك، يسدل الستار على الأزمات التي طالت النادي في غياب مجلس إدارة منتخب، ويعمل عباس ورجاله لأربع سنوات بشكل شرعي.

وشهدت قائمة عباس نجاحا كبيرا في الانتخابات، حيث اكتسح حازم إمام وأحمد جلال وهاني العتال ورؤوف جاسر سباق الوصول لمقاعد عضوية مجلس الإدارة.

وأكد عباس في أول تصريحاته- للتليفزيون المصري- عقب أعلان فوزه بانتخابات رئاسة نادي الزمالك، أن أولى أولوياته في الفترة المقبلة هي أعادة بناء الفريق الأول لكرة القدم وستكون من ضمنها تلبية طلبات الجهاز الفني بقيادة السويسري ميشيل دى كاستال مشيرا الى أنه سيعيد شيكابالا وجمال حمزة وأجوجو لفريق الزمالك.

وقال عباس البحث عن مهاجم متميز مثل البحث عن أبرة في كومة القش فكيف أفرط في لاعبين بحجم شيكابالا وأجوجو وجمال حمزة

وأضاف في أكبر جمعية عمومية في تاريخ نادي الزمالك أمد يدي الى كل رموز نادي الزمالك وأفتح صفحة بيضاء جديدة مع الجميع وأتمنى من الكل أن يعمل لصالح نادي الزمالك.

الخميس، 28 مايو 2009

انتخابات الزمالك

يترقب عشاق نادي الزمالك المصري الجمعة انتخاب مجلس الإدارة الجديد للنادي والذي سيقود دفة القلعة البيضاء لمدة أربع سنوات قادمة بعد مجالس متتالية معينة على مدار السنوات الماضية، وستكون تلك الانتخابات على صفيح ساخن في ظل التنافس الشرس بين جميع المرشحين سواء على مقعد الرئاسة أو العضوية.

وتعتبر انتخابات يوم الجمعة من أشرس الانتخابات على مدار تاريخ الزمالك خاصة وأنها ستشهد صراعاً ثلاثياً على مقعد الرئاسة بين كمال درويش وممدوح عباس ومرتضى منصور بالإضافة إلى الأسماء المتعددة التي ستدخل دائرة المنافسة على العضوية.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية ممن يحق لهم التصويت 61587 عضواً ويتوقع حضور كبير من الأعضاء قد يتجاوز ثلث هذا العدد تقريباً وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني، أي عدم وصول عدد أعضاء الجمعية العمومية إلى 1500 عضواً، سيتم تأجيل الانتخابات إلى وقت لاحق.

وبلغ عدد المرشحين في انتخابات الزمالك إلى 39 مرشحاً منهم ثمانية مرشحين سيخوضون معركة الرئاسة وهم رؤساء النادي السابقون كمال درويش وممدوح عباس رئيس ومرتضي منصور إلى جانب عبد التواب خلف وخالد القوشي ومحمد بهجت وناصر متولي ومحمود خالد.

وينحصر الصراع الحقيقي على كرسي الرئاسة بين الثلاثي عباس ومنصور ودرويش حيث شن كلاً منهم حملة دعائية كبيرة تضمنت حروب نفسية كبيرة ضد منافسيه.

الأربعاء، 27 مايو 2009

اعتقال عشرات المسؤولين العراقيين بتهم الفساد

هيئة النزاهة العراقية تعلن تنفيذ أوامر القبض على 120 شخصا بتهم تتعلق بفساد إداري في عدد من الوزارات. عقبلنا يارب

الاثنين، 25 مايو 2009

اوباما يدين

أدان اوباما في بيان مقتضب ألقاه في البيت الأبيض التجارب الكورية وقال إنها انتهاك واضح للقانون الدولي.

وأكد أن الولايات المتحدة وبقية المجتمع الدولي يجب ان يتخذ إجراء للرد في ضوء تجاهل بيونج يانج لتعهداتها بالتخلي عن برنامج التسلح النووي.

واعتبر أن كوريا الشمالية لن تجد الأمن والاحترام من خلال حيازة الأسلحة غير المشروعة وأنها بالمضي قدما في هذه التجارب تزيد من عزلتها.

معلومات عن كوريا الشماليه

أكتوبر 2006 كوريا الشمالية تجري تجربة نووية تحت الأرض
فبراير 2007 كوريا الشمالية توافق على إغلاق مفاعلها النووي الرئيسي
يونيو 2007كوريا الشمالية تغلق مفاعل يونج بيون
يونيو 2008 كوريا الشمالية تقدم كشفا بمنشآتها النووية
أكتوبر 2008 الولايات المتحدة تزيل كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للإرهاب
ديسمبر 2009 بيونج يانج تبطئ تفكيك المنشآت النووية بعد تعليق الولايات المتحدة امدادات الطاقة
يناير 2009 كوريا الشمالية تعلن الغاء كافة المعاهدات السياسية والعسكرية مع الجنوب متهمة جارتها الجنوبية بالنوايا السيئة
ابريل 2009 بيونج يان تطلق صاروخا تقول انه يحمل قمرا صناعيا للاتصالات
25 مايو 2009 كوريا الشمالية تجري تجربية نووية جديدة

كوريا الشمالية تجري تجربة نووية

اعلنت وكالة انباء كوريا الشمالية الرسمية ان كوريا قامت بتجربة نووية ناجحة في باطن الارض الاثنين، وأن التجربة أقوى من تلك التي أجريت عام 2006

وقال الناطق باسم الخارجية اليابانية ان حكومته " تعرف ان كوريا قامت بتجربة نووية للمرة الثانية وستقوم بالتأكيد بالرد على هذه الخطوة بطريقة مسؤولة جدا".

وفي واشنطن قال الرئيس باراك أوباما ان التفجير النووي الكوري "تهديد للسلام العالمي".

الأحد، 24 مايو 2009

ايران "شرعت" في صنع مدفع بحري مضاد للطائرات


أعلنت إيران شروعها في تصنيع مدفع بحري مضاد للطائرات يمكنه اعتراض الصواريخ جوا.

وجاء في قصاصة لوكالة أنباء فارس أن المكتب الإعلامي لوزير الدفاع الايراني محمد مصطفى نجار نقل عنه تصريحات قال فيها: "إن مدى المدفع البحري الذي سمي فتح عيار 40 مليمترا يبلغ في أقصاه 12 كيلو مترا ويمكنه القصف بوتيرة 300 طلقة في الدقيقة

الجمعة، 22 مايو 2009

طريقك لكتابات صاروخيه

اه
اذا اردت ان تكون كاتبا ناجحا
لا بد اولا ان تشتم امريكا بكثره جدا
واوعي تنسي اسرائيل طبعا
كده يبقي انت عملت الحاجات اللي بيعملها كل واحد مفيش فرق بينك و بينهم
المهم لازم تشتم مصر باعتبارها المسئوله عن كل خراب في العالم العربي بل و العالم اجمع
و بعد ذلك لا بد وان تشتم راس النظام
حتي تنال رضا القراء
اذا فعلت ذلك فاعدك بمستقبل باهر
و يسلام لو اتسجنتلك سنه تبقي خبطه اعلاميه خطيره
تطلع بعدها و لا سوبر مان

اليمن

اسقطت سلطنة عمان جنسيتها عن القيادي اليمني الجنوبي علي سالم البيض।
وقد جاءت الخطوة العمانية بعد ان دعا البيض إلى انفصال الجنوب، مؤكداً أنه سيقود المساعي المؤدية إلى هذا الانفصال।
لمزيد من المعلومات
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_8062000/8062416.stm

الخميس، 21 مايو 2009

احذر من الافراط في الكولا


يحذر الاطباء من ان الافراط في تناول مشروبات الكولا الغازية قد يؤثر بشكل كبير على العضلات، بل قد يشلها تماما.

وجاء في تقرير نشرته مجلة طبية دولية ان ذلك راجع لكون الافراط في تناول هذه المشروبات يؤدي الى انخفاض البوتاسيوم في الدم الى مستويات خطيرة.

الأربعاء، 20 مايو 2009


لم اري الحزن كما رايته في هذه الصوره
عندما مات حفيد الريس