الأربعاء، 29 يوليو 2009

تداعيات انتخابات طهران

حثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء السلطات الايرانية على الافراج عن السجناء السياسيين الذين اعتقلوا في اعقاب الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتائجها.

وقال كلينتون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها البريطاني ديفيد ميليباند في واشنطن " نعتقد انه من المحتم على السلطات (الايرانية) ان تطلق سراح السجناء السياسيين".

واضافت كلينتون ايضا ان الولايات المتحدة تشعر بالاسف ازاء التقارير الواردة من ايران والتي تشير الى تعرض المعتقلين السياسيين الى اساءات.

وكررت كلينتون دعم الولايات المتحدة " لقدرة افراد الشعب الايراني على التعبير عن آرائهم، وقدرتهم على التظاهر بحرية، والمشاركة في الاحتجاجات السلمية".

الجمعة، 24 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني

تقدم النائب علي لبن بسؤال عاجل قدمه إلى الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء ووزيري التربية والتعليم و التعليم العالي بشأن حادث مقتل مروة الشربيني بألمانيا .

وحمل لبن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي مسئولية مقتل مروة।

وأوضح النائب علي لبن ،عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، ان الوزيرين يتحملان المسئولية التربوية، حيث لم يؤديا دورهما في تفعيل ميثاق منظمة "الإسلام و الغرب" المنبثقة عن "اليونسكو" والتي يمثل مصر فيها أ.د. فتحي سرور كعضو مؤسس منذ صدور دستورها في عام 1979 .

وأشار لبن ، عضو لجنة التعليم بمجلس الشعب، إلى أن هذه المنظمة تهدف إلى إيجاد تفاهم أفضل بين "الإسلام و الغرب" عن طريق مراجعة المناهج و الكتب الدراسية ،وبخاصة كتب التاريخ والدين، لتنقيتهما مما يسيء إلى الآخر أو يثير الأحقاد بين "الإسلام و الغرب".

وتساءل لبن عن أسباب تقصيرهما في تفعيل ميثاق هذه المنظمة ؟ وتحقيق أهدافها على أرض الواقع ؟ فيما يخص المناهج الدراسية بالدول الغربية وحذف ما يسيء إلى الإسلام و المصريين منها .

وقال النائب "أننا في مصر قد قمنا بتنفيذ هذه الأهداف في مناهجنا الدراسية حيث حذفنا من كتبنا التعليمية كل ما يسيء إلى الغرب بل و حذفنا ما هو أكثر من ذلك على حساب تاريخنا وديننا وقوميتنا ، بل وعلى حساب تقدمنا العلمي والتقني وذلك منذ عهد الدكتور سرور و حتى اليوم".

وتساءل النائب " لماذا قصر معالي الوزيرين عن مطالبة الدول الغربية بتنقية كتبهم الدراسية من الموضوعات التي تثير أحقاد الغرب على المسلمين مما تسبب في مقتل مروة الشربيني في ألمانيا كما تسبب في وقوع جرائم اعتداء كثيرة من الغربيين على المسلمين و المصريين بالخارج .

الثلاثاء، 21 يوليو 2009

بان كي مون يدين

أعرب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة‏,‏ عن شعوره بالصدمة الشديدة لمقتل المواطنة المصرية مروة الشربيني في احدي محاكم مدينة دريسدن الألمانية‏,‏ وقال ـ في تصريحات خاصة للأهرام ـ إنه سمع عن الحادث منذ اليوم الأول لوقوعه‏,‏ وانتابته حالة شديدة من الرعب‏,‏ ووصفه بأنه عمل غير مقبول ولايمكن تبريره‏.‏

وردا علي سؤال بشأن عدم صدور أي تعليق رسمي من مكتبه منذ وقوع الحادث من أكثر من أسبوعين‏,‏ استنكر بان كي مون ذلك‏,‏ وقال إنه علي دراية بأن وسائل الإعلام المصرية تناولته باعتباره تمثيلا لظاهرة الاسلاموفوبيا وصراع الثقافات‏,‏ وأكد أنه لايمكن تبرير الحادث بأي طريقة كانت‏.‏

الجمعة، 17 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني5

طالب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بإدانة ألمانيا على خلفية مقتل الصيدلانية المصرية مروة الشربيني داخل محكمة في مدينة دريسدن الألمانية قبل نحو أسبوعين.

وجاء في رسالة بعث بها نجاد إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة "ألم يحن الوقت لإدانة هذه الجريمة الشنعاء؟".

وقال نجاد موجها كلامه إلى كي مون "إن لم تفعل ذلك فستحدث مآس أكبر وسيقع الكثير من الأبرياء ضحايا للظلم والعنصرية"، مشيرا إلى أن قتل الشربيني يشير إلى "عنصرية متطرفة داخل قطاعات من الحكومة الألمانية والقضاء الألماني".

وأضاف نجاد: "ولكن لا عجب في ذلك مع وجود بعض الساسة الألمان الذين يحطون من قدر شعبهم وشبابهم أمام الصهاينة ويجبرونهم على أن يبتزوا إلى الأبد من قبل الصهاينة".

وفي نفس السياق اعتبر النائب الالماني في البرلمان الاوربي سفين جيغولد مقتل المصرية مروة الشربيني جريمة تستدعي الاستنكار.

ودعا جيغولد في تصريح خاص له الجمعة، الحكومات الاوروبيةَ الى العمل على منعِ تكرار مثل هذه الجرائم.

وقال مستنكرا الحادث بشدة: "ان ما حدث ليس مسالة اوروبية او المانية وحزب الخضر الالماني الذي ينتمي اليه".

واعرب جيغولد عن اعتقاده بان ما حدث جريمة قابلة للانتشار مما يستدعي استنكارها والعمل على عدم تكرارها معتبرا ذلك يفسح مجالا لانتهاك حقوق الانسان.

ومن جهته، ربط النائب في البرلمان الاوروبي ادوارد سيسلونا بين ما حصل للشربيني وبين معاداة الاسلام، محذراً من تفشي العنصرية.

وقال سيسلونا: "ان معاداة الاسلام قد تزداد لكنها قد تتراجع ايضا على ضوء ما حدث في المانيا والمسالة معقدة جدا الا انه يجب على الحكومة الالمانية ان تلزم الحذر في تحمل مسؤولياتها ازاء برامج التثقيف".

واضاف: "ان ما حدث هو انعكاس لظاهرة المهاجرين في اوروبا وينبغي التخطيط لذلك مؤكدا انه لا يمكن لاحد ان يتجاهل هذه الحاجة للمهجرين واستقرارهم في البلدان الاوروبية بطرق مدروسة ومخططة لتجنب الحوادث والمآسي وخاصة ممارسة العنصرية ضدهم".

الأربعاء، 15 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني4

تجمع اکثر من 1500 من النسوه الايرانيات امام مبنى السفارة الالمانية في طهران الثلاثاء احتجاجا على مقتل الشهيدة مروة الشربيني التي استشهدت على يد عنصري الماني داخل احدى المحاکم الالمانية.

وخلال هذا الحشد الاحتجاجي هتفت المتظاهرات بشعارات منها "الموت لاعداء الحجاب" و"ايتها المرأة العفيفة والمحجبة هنيئا لک الشهادة" و"ايتها المسلمة الشهيدة هنيئا لک الجنة" و"الموت لاميرکا" و"الموت لبريطانيا" و"ايها العنصري العميل انت تلميذ الصهيونية".

وابدت النسوة المشارکات في هذا الحشد الاحتجاجي سخطهن على الجريمة البشعة التي ارتکبها عنصري الماني في احدى المحاکم الالمانيه.

وخلال هذه المراسم اشارت مسؤولة التعبئة النسوية الايرانية "البسيج" الى استشهاد هذه المرأة المحجبة في محکمة المانية على يد شاب الماني عنصري ودعت في ذات الوقت کافة بلدان العالم الى ادانة هذه الجريمة النکراء "لان عملية مناهضة الاسلام في الغرب تبعث على القلق للغاية".

وتساءلت مينو اصلاني عن اسباب عدم حيازة المرأة المسلمة المحجبة في الغرب على حقوقها في الامن الکامل رغم مزاعم الديمقراطية والتشدق بها من قبل هذه البلدان" .

وخلال هذه المراسم ادانت عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي النائبة زهرة الهيان هذه الجريمة النکراء .

واکدت انه من خلال وجهات النظر التي تتبناها لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية ينبغي ان تقدم الحکومة الالمانية الاجابة حيال دوافع هذه الجريمة لانها تعتبر المسبب الرئيس لاستشهاد هذه المرأة المسلمة .

ولفتت الى ان مستشارة المانيا ابدت دعمها لاعمال الشغب التي اثيرت بعد الانتخابات الرئاسية في ايران لکنها التزمت الصمت ازاء هذه الجريمة النکراء التي ارتکبت في بلادها .

واضافت: ان مقتل ندا آقا سلطان ومروة الشربيني تنبع من امتدادات واحدة لکن ميرکل ومن خلال تقديمها الدعم لمثيري الشغب ارادت خلق مواجهة بين ابناء الشعب الايراني المثقف والاصيل.

واعتبرت النائبة عن اهالي طهران ارتکاب المجازر ضد المسلمين بانه ياتي في سياق السيناريو الذي بدأ بعد 11 سبتمبر وهذا السيناريو يعتمد نشر الهلع والخوف من الاسلام في العالم .

وشددت الهيان في ذات الوقت على ضرورة تحديد المسلمين مواقفهم ازاء هذه الجريمة النکراء .

وانتقدت وسائل الاعلام الغربية بسبب التغطية الاعلامية المختلفة حول مقتل کل من ندا آقا سلطان ومروة الشربيني .

واوضحت ان عملية نشر الخوف من الاسلام في العالم التي تقوم بها البلدان المستکبرة والکيان الصهيوني ادت الى ارتکاب المجازر ضد المسلمين في الصين ايضا "ونتصور ان المرأة المسلمة والنساء في مجالس الوزراء بالبلدان الاسلامية ينبغي ان يحددن مواقفهن ازاء هذه القضية" .

وفي ختام هذه المراسم قرئ البيان الختامي للتظاهرة الاحتجاجية في ادانة هذه الجريمة النکراء والمعايير المزدوجه التي يتبناها الغرب حيال الديمقراطية وحقوق الانسان .

يذکر ان هذه المراسم اقيمت بدعوة 31 جمعية نسوية في ايران من بينها التعبئة النسوية (البسيج) والتعبئة النسوية في جامعات طهران وجمعية النسوة المضحيات وشبکة المؤسسات النسوية غير الحکومية .

المصدر: وكالة الانباء الايرانية.

الثلاثاء، 14 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني

أنحى شتيفان يوخيم كرامر رئيس المجلس اليهودى بالمانيا باللائمة على وسائل الإعلام والنخبة السياسية فى المانيا لرد فعلها المتأخر عن الجريمة الشنعاء التى راحت ضحيتها الصيدلانية المصرية مروة الشربينى، التى قتلت بدم بارد بطعنات سددها إليها متطرف موتور يكره المسلمين.

وقال شتيفان كرامر - فى حديث أدلى به لوسائل الإعلام الألمانية - نشرته الثلاثاء بعد زيارته لزوج الضحية الدكتور علوى على عكاز بمستشفى دريسدن حيث يعالج هناك، أنه يبدو أن المجتمع الألمانى لم يدرك بعد أبعاد جريمة القتل هذه التى جرت فى داخل محكمة دريسدن.

وأوضح أنه يغيب عن الوعى بأن جريمة قتل مروة الشربينى، جاءت نتيجة روح الحقد والكراهية المتفشية ضد المسلمين بدءا من أطراف المجتمع المتطرفة حتى وسطه.

وأشار الى أن روح الحقد والكراهية هذه نابعة من المشاهد اليمينية المتطرفة التى تسعى منذ سنين الى عزلة المخالفين فى العقيدة وتخويف الناس من الأقليات ووصفهم بسوء الأخلاق، موضحا أن المجتمع الألمانى بهذه الثقافة يفتقر الى الإدراك بأن ضعف مكافحة العنصرية يؤدى الى الجرأة للقيام بأعمال إرهابية مثل جريمة مقتل مروة.

ودعا الى ضرورة قيام المانيا بعقاب المحرضين وعزلهم، بالإضافة الى توعية الألمان وتعريفهم بالشعوب المسلمة وثقافتهم وديانتهم وعاداتهم وتقاليدهم، على أن يكون الهدف من ذلك ليس التسامح فقط بل الإحترام فى التعامل.

وأكد رئيس المجلس اليهودى بالمانيا أنه لا بديل عن حوار موسع، لا يضم رجال الدين ومسئولى الحكومة فحسب، بل يشارك فيه كثير من المواطنين، أى العمل على المستوى الشعبى.

وحث شتيفان المسلمين على أن لا يتراخوا فى سعيهم ليتبوؤا مكانهم الصحيح فى المجتمع الألمانى، كما أنه لا غنى عن الحوار بين الأقلية والأغلبية، إذا أردنا الخروج من هذه الورطة ..على حد قوله.

وقال رئيس المجلس اليهودى شيفان يوخيم كرامر فى حديثه لوسائل الإعلام الالمانية إنه قام بزيارة الدكتور علوى عكاز زوج القتيلة مروة الشربينى حيث مازال يتلقى العلاج فى مستشفى دريسدن.

وأضاف أنه كان معه فى هذه الزيارة السيد أيمن فريك الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين فى المانيا والسفير المصرى فى برلين رمزى عزالدين ومدير الشرطة بولاية ساكسونيا ووزير العدل.

وأوضح أن زيارته لزوج الدكتورة مروة ليست للتعبير عن التضامن مع الدكتور عكاز وحده بل للتضامن مع المسلمين كافة فى المانيا.

واستغرب من تصرف بعض الصحف التى أولت اهتماما أكبر لزيارة أمينين عامين لمجلسى ديانتين مختلفتين من جريمة القتل العنصرية مشيرا إلى أن بعض إدارات تحرير بعض الصحف وجدت أن قتل إحدى المسلمات ليس جديرا بالذكر مثل الظهور الجماعى لهذين الأمنيين " يهودى ومسلم ".

وقال إننى قمت بزيارة الدكتور علوى ليس لاننى أنتمى لاحدى الأقليات ولكنى لأننى يهودى أعلم أن من يعتدى على إنسان بسبب دينه أو قوميته فانه لا يعتدى فقط على أقلية وإنما يعتدى على المجتمع الديمقراطى.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

الاثنين، 13 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني

أكدت صحيفة (دير تاجز شبيجل) الألمانية أن هناك جهودا مبذولة تهدف إلى تأسيس مركز إسلامى للثقافة والتربية فى مدينة دريسيدن الألمانية يحمل اسم الشهيدة مروة الشربينى ملحق به مصلى ودور حضانة كمبادرة من الاتحاد الإسلامى للثقافة والتربية.

وقال مؤسسو الاتحاد الإسلامى - فى تصريحات للصحيفة الاثنين - إن الشهيدة مروة الشربينى كانت تتبنى فكرة إنشاء هذا المركز كما أنها كانت عضوة فى الاتحاد الثقافى.

وأضاف هؤلاء المؤسسون - فى بيان صادر عنهم - أنهم أصبحوا يشعرون بعد مقتل الشهيدة مروة الشربينى بالتزام أكبر تجاه هذا المشروع الثقافى ، والذى سوف يكون منبرا ورمزا لحوار الثقافات ، وتعبيرا عن التسامح والمصالحة بين مختلف الثقافات.

جدير بالذكر أن أسرة الدكتورة مروة الشربينى تقف وراء إنشاء هذا المركز الذى سيمول بالجهود الذاتية وبالتبرعات، والذى سيحمل اسمها وسيكون تذكرة بأن بث مشاعر الكره والعنصرية تولد الكره وتؤدى للقتل وبدلا منها لابد أن يكون هناك مشاعر للرحمة والتسامح وتقبل الآخر.

من ناحية اخرى دعت صحيفة "دي تا جيستسايتونج" الألمانية حكومة المستشارة أنجيلا ميركل إلى العمل على توفير مناخ اجتماعى يعتبر فيه الاحتجاج ضد الإهانات والعداءات العنصرية أمرا بديهيا.

وقالت الصحيفة - فى عددها الصادر الاثنين - إن ردود الفعل المتباطئة إزاء حادث مقتل الشهيدة المصرية مروة الشربيني من شأنها أن تضعف ثقة المسلمين بألمانيا في أنهم يمكنهم الاعتماد على مثل هذا التأييد الاجتماعي في كفاحهم من أجل حقوقهم.

وقالت الصحيفة إن السكوت عن خلفيات مقتل مروة الشربيني أمر خطير، خاصة أنها لجأت إلى القضاء للدفاع عن نفسها إزاء ما تعرضت له من إهانات، رغم أن الكثيرين من المسلمين في ألمانيا لا يعون إلى اليوم إمكانية الدفاع عن أنفسهم قضائيا ضد التمييز العنصرى.

وأشارت إلى أن القاتل طعن مروة الشربينى 18 طعنة ولم يحاول أحد أن يوقفه، وأن تلك المأساة أيقظت مشاعر الغضب لدى المسلمين تجاه العداء للاسلام المنتشر فى أوروبا،حيث استدعت وسائل الإعلام العربية أحداث عرض فيلم ضد الاسلام للمخرج الهولندى تيو فان جوخ الذى هاجم فيه الاسلام على مرأى ومسمع من العالم الأوروبى دون أى رد فعل أوروبى.

وكانت الشهيدة مروة الشربيني لقيت حتفها مطلع الشعر الجارى إثر قيام ألمانى من أصل روسى بطعنها فى ساحة محكمة دريسدن بعدة طعنات نافذة، وذلك بعد أن قضت المحكمة عليه بالغرامة والحبس لسبها واتهامها بالإرهاب.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

السبت، 11 يوليو 2009

تداعيات مقتل مروه الشربيني

واصلت الصحف الألمانية اهتمامها بحادث مقتل الدكتورة مروة الشربيني علي يد متطرف ألماني عنصري الأسبوع الماضي‏,‏ وتساءلت صحيفة دير تاجسبيجل قائلة‏:‏ لماذا بقي مقتل امرأة محجبة لم تسقط ضحية جريمة شرف مجرد خبر هامشي صغير لمدة أسبوع؟ هل يمكن أن يكون التعامل مع هذه الجريمة انعكاسا لطريقتنا في التفكير؟‏.‏

وفي سياق متصل‏,‏ دعا البروفيسور بيتر هاينه‏,‏ أستاذ في العلوم الإسلامية بجامعة هومبولت في برلين‏,‏ في تصريحات نشرتها صحيفة بيلد الألمانية أنه يجب ان نأخذ غضب الشعب المصري بشكل جدي للغاية‏,‏ مشددا علي أن هذا الغضب حقيقي لا تنظمه أنظمة معينة‏.‏

وقال هاينه إن تصريحات نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية‏,‏ التي وصف فيها الجريمة بـ الشنيعة وإنها تسببت في حالة من الصدمة والآسي في ألمانيا‏,‏ لم تكن كافية‏,‏ مشيرا إلي ضرورة تدخل المستشارة أنجيلا ميركل شخصيا في الأمر‏.‏

وفي الوقت نفسه‏,‏ أقيمت مراسم تأبين لمروة الشربيني أمام بلدية مدينة دريسدن بمشاركة السفير المصري في برلين رمزي عزالدين‏,‏ وشخصيات سياسية ألمانية كبيرة‏.‏