السبت، 27 يونيو 2009

رفض موسوي

رفض المعارض الايراني والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي دعم الخطة التي طرحها مجلس صيانة الدستور لاعادة فرز جزئية للاصوات في الانتخابات الرئاسية المختلف عليها، والتي فاز فيها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.

وقال موسوي، في بيان صدر عنه في موقعه على الانترنت، ان الحل الامثل هو اعادة اجراء الانتخابات بكاملها، مضيفا انه مستعد لقبول مراجعة التصويت من قبل جهة محايدة.

الا ان مجلس صيانة الدستور، وهو اعلى جهة مسؤولة عن الانتخابات في ايران، قال في وقت سابق ان التصويت بشكل عام في تلك الانتخابات كان نزيها وعادلا.

واوضح المجلس الجمعة ان تلك الانتخابات كانت الافضل منذ الثورة الاسلامية في ايران عام 1979.

وكان مجلس تشخيص مصلحة النظام، اعلى هيئة تحكيم سياسي في ايران، السبت قد طلب من كافة المرشحين في تلك الانتخابات التعاون التام مع مجلس صيانة الدستور

الباسيج الايراني

اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان عناصر "الباسيج" الايرانيه بشن ما وصفته بعمليات دهم ليلية وحشية تقوم خلالها بتدمير الممتلكات وضرب المواطنين فى محاولة لوقف الهتافات التى تصدر من اسطح المنازل ضد الحكومة.

وقالت المنظمة ان هذه العناصر تصادر الاطباق التى تستقبل الارسال التليفزيونى عبر الاقمار الصناعيه لمنع المواطنين من متابعة القنوات الاجنبية.

الجمعة، 26 يونيو 2009

مصر تمنع مظاهرات تندد بايران

منعت قوات الأمن المصرية مساء الخميس مظاهرة اعتزم عدد من النشطاء الشباب تنظيمها وسط القاهرة احتجاجا على ما وصفوه بـ "القمع" الذي يمارسه النظام الإيراني ضد المتظاهرين.

وقامت الشرطة، بحسب صحيفة البيان الإماراتية فى عددها الصادر الجمعة ، بإغلاق ميدان طلعت حرب بالسيارات المدرعة والحواجز الأمنية، ومنعت نحو 50 شابا ينتمون إلى أحزاب معارضة عديدة منها حزب الغد الليبرالي والتجمع اليساري والحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" وحركة "شباب 6 ابريل"، من الوقوف في الميدان مما أضطرهم للصعود إلى مقر حزب الغد الذي يطل على الميدان مباشرة .

وحمل المتظاهرون صورا للشابة الإيرانية "ندا" التي لقيت حتفها خلال المظاهرات المحتجة على نتائج الانتخابات الإيرانية.

وردد المتظاهرون الشباب من شرفة حزب الغد شعارات للتضامن مع المحتجين الإيرانيين ونددوا بالموقف المصري الذي اعتبروه "داعما للنظام الإيراني".

ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون "كل شباب العالم جيل .. مش عايزين إلا التغيير".

ومنذ بدأت الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في إيران منذ قيام الجمهورية السلامية قبل 30 عاما، والتي تندد بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو ، منعت السلطات الإيرانية وسائل الإعلام الأجنبية من تغطية التظاهرات وكل النشاطات غير المدرجة على "برنامج" وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، وطردت السلطات الإيرانية أيضا عددا من المراسلين العاملين لحساب وسائل إعلام أجنبية.

الأحد، 21 يونيو 2009

موتي طهران

قتل 10 اشخاص وجرح ما لا يقل عن 100 اخرين في ايران بعد اشتباكات بين رجال الشرطة ومن اسمتهم وسائل الاعلام الرسمية "بالجماعات الارهابية".

وقال التلفزيون الإيراني إن 10 قتلوا في طهران السبت مع استمرار المواجهات وذلك في تصحيح لحصيلة سابقة ذكرت ان عدد القتلى هو 13 شخصا.

واعلن ان "اعمال الشغب" التي شهدتها طهران السبت خلال التظاهرات الاحتجاجية اسفرت عن 10 قتلى واكثر من 100 جريح بينهم عدد من "عملاء ارهابيين".

في هذه الاثناء قال رجل الدين الايراني المعارض آية الله حسين علي منتظري "إن مقاومة مطالب الشعب أمر محرم دينياً".

ودعا منتظري، الخاضع للاقامة الجبرية منذ سنوات، في بيان على موقعه على الانترنت إلى الحداد ثلاثة أيام على أرواح القتلى الذين سقطوا في المظاهرات الأخيرة في إيران.

الخميس، 18 يونيو 2009

تظاهرات ايران

احتشد عشرات الالاف من انصار مرشح الرئاسة السابق مير حسين موسوي في طهران الخميس استجابة لدعوة الاخير للتظاهر حدادا على المتظاهرين الذين قتلوا في اليوم الاول من مظاهرات الاحتجاج على نتائج الانتخابات التي قالت الحكومة ان الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد فاز فيها.

وسار المتظاهرون حاملين الشموع وهم يرتدون الملابس السوداء ويحملون لافتات كتب عليها "اين هم اخواتنا" و "لماذا قتلتم اخوتنا".

وتزامنت مظاهرات اليوم مع اعلان مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يعتبر اعلى هيئة قضائية في ايران عن التحقيق في اكثر من 646 مخالفة تقدم بها المرشحون الثلاثة الخاسرون.

كما دعا المجلس المرشحين الثلاثة لحضور جلسة لمناقشة شكاويهم يوم السبت المقبل.

الاثنين، 15 يونيو 2009

تداعيات انتخابات ايران

قتل متظاهر ايراني بالرصاص الاثنين واصيب آخرون مع نهاية تظاهرة حاشدة في طهران لانصار حسين مير موسوي، المرشح الاصلاحي الذي خسر في الانتخابات الرئاسية.

وذكرت التقارير ان اطلاق النار سبب الذعر في ميدان ازادي وسط المدينة، حيث فرت اعداد كبيرة من المتظاهرين محاولة الاحتماء بالمنازل المجاورة.

ومن غير الواضح حتى الان من اطلق الرصاص او الدافع وراء ذلك.

تداعيات انتخابات طهران

انضم المرشح الإصلاحي الخاسر في انتخابات الرئاسة الإيرانية، مير حسين موسوي، إلى آلاف المشاركين في مظاهرة احتجاج ضخمة وسط العاصمة طهران اليوم الاثنين، وذلك للتعبير عن الاعتراض على النتيجة التي فاز بموجبها الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن موسوي أثناء مخاطبته للجماهير المحتشدة في طهران قوله إنه مستعد للمشاركة بعملية اقتراع جديد.

الأحد، 14 يونيو 2009

تداعيات انتخابات ايران

تقدم مرشح التيار الاصلاحي الايراني مير حسين موسوي، الذي هزم في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الجمعة الماضي من قبل الرئيس محمود احمدي نجاد، بطلب رسمي للطعن في نتيجة الانتخابات.

وجاء في تصريح نشره موسوي في موقعه على الانترنت انه تقدم بالطعن الى مجلس صيانة الدستور يوم الاحد.

وقال موسوي في التصريح: "لقد تقدمت اليوم بطلب رسمي الى مجلس صيانة الدستور بالغاء نتيجة التصويت."

وحث موسوي مؤيديه على مواصلة الاحتجاج بالطرق السلمية والقانونية.

واضاف: "لقد طلبنا من السلطات المختصة السماح لنا باقامة تجمع كبير يتيح للناس فرصة التعبير عن رفضهم للعملية الانتخابية والنتائج التي تمخضت عنها."

وقال إن مؤيديه سيستمرون في استخدام اللون الاخضر "كرمز للحرية والاخلاقية والحكمة الدينية والتسامح."

وقال ناطق باسم موسوي إن السلطات قد اغلقت صحيفة "الكلمة الخضراء" الناطق باسمه، وموقعها الالكتروني.

وقال موسوي بهذا الصدد: "لسوء الحظ، بذلت جهود كبيرة لقطع سبل تواصلنا مع الناس، ولكني متأكد بأنكم تتحلون بقدر كاف من الموهبة بحيث تبتكرون سبلا اخرى للتواصل."

واضاف ان العديد من الايرانيين قلقون من ان تؤدي احداث الايام الماضية الى تهديد "انجازات الثورة الاسلامية."

السبت، 13 يونيو 2009

اشتباكات


اشتبك الاف المتظاهرين الغاضبون مع قوات الشرطة الايرانية بعد اعلان فوز محمود احمدي نجاد بفترة رئاسية ثانية.

وتعرضت الشرطة السرية لاعتداءات، فيما قامت شرطة مكافحة الشغب باستخدام الهروات والغازات المسيلة للدموع ضد مؤيدي المرشح في الانتخابات مير حسين موسوي الذي وصف نتائج الانتخابات باللغز.

رئاسه ايران

اعلن وزير الداخلية الايراني صادق محصولي ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد فاز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الجمعة.

وقال محصولي ان الرئيس احمدي نجاد فاز في الانتخابات الرئاسية العاشرة بعد حصوله على 24 مليونا و 527 الفا و 516 صوتا اي بنسبة 62,63 بالمائة من مجموع الاصوات.

فيما حصل مير حسين موسوي على 13 مليونا و 216 الفا و 411 صوتا اي بنسبة 33,75 بالمائة من الاصوات.

وحاز محسن رضائي على 678 الفا و240 صوتا اي بنسبة 1,73 بالمائة من مجموع الاصوات.

اما مهدي كروبي فقد حاز علي 333 الفا و 635 صوتا اي بنسبة 0,85 بالمائة من الاصوات.

وجاء اعلان وزارة الداخلية بعدما كانت اللجنة المشرفة على الانتخابات إن احمدي نجاد قد حقق نصرا كاسحا على منافسه.

الخميس، 11 يونيو 2009

انفلونزا الخنازير و باء عالمي

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن انفلونزا الخنازير وباء عالمي.وأبلغت المنظمة الدول الأعضاء برفع حالة التأهب إلى الدرجة السادسة.

يأتي ذلك بعد أن اختتم خبراء من منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا اليوم في جنيف بحثوا فيه انتشار المرض في أنحاء العالم ورفعوا توصية بإعلان حالة الوباء وذلك للمرة الأولى منذ نحو 41 عاما.

انفلونزا الخنازير

بدأ خبراء من منظمة الصحة العالمية اجتماعا اليوم في جنيف لتحديد ما إذا كان ينبغي اعلان فيروس انفلونزا الخنازير وباء عالميا.

الثلاثاء، 9 يونيو 2009

حالات جديده بانفلونزا الخنازير

كشفت وزارة الصحة عن وجود خمس حالات إصابة جديدة بفيروس إنفلونزا الخنازير وسط طلاب الجامعة الأمريكية المقيمين داخل مبني السكن الخاص بالجامعة بمنطقة الزمالك‏,‏ ليرتفع عدد الإصابات إلي سبع حالات اكتشفتها معامل الوزارة‏,‏ وليس أي جهة أخري‏,‏ من بينهم حالتا أمس الأول‏.‏ وشدد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء علي ضرورة اتخاذ إجراءات المتابعة والرصد للحيلولة دون اتساع نطاق العدوي‏,‏ وذلك بعد تلقيه تقريرا من وزير الصحة حول الموقف بالنسبة للمرض‏.‏

وأوضح الدكتور حاتم الجبلي ـ قبيل مغادرته القاهرة أمس متوجها إلي لندن ـ أنه تم فرض عزل صحي علي مبني الجامعة الأمريكية‏,‏ وإجراء التحاليل لأكثر من‏240‏ طالبا يضمهم المبني السكني بهدف التأكد من عدم إصابتهم‏,‏ مشيرا إلي أن العزل سيستمر أسبوعا‏,‏ وفي الوقت نفسه تم رصد ومتابعة كل ركاب الطائرتين اللتين وصل عليهما أول مصابين من بريطانيا وأمريكا للتأكد من عدم إصابتهم‏.‏وقال الجبلي‏:‏ إن هناك إجراءات مشددة في جميع المنافذ لضمان عدم تسرب حالات جديدة‏,‏ وكذلك التشديد علي جميع المعلومات التي تدون علي كروت المتابعة للقادمين من الدول الموبوءة من خلال مطابقتها بمعلومات جوازات السفر‏.

الاثنين، 8 يونيو 2009

انفلونزا الخنازير في الجامعه الامريكيه


أعلنت الجامعة الأمريكية في القاهرة اصابة اثنين من طلابها الأمريكيين بمرض إنفلونزا الخنازير.

وأكدت وزارة الصحة المصرية النبأ وقالت إن الطالب والطالبة المصابين قدما منذ ايام من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال وزير الصحة حاتم الجبلي أن الطالب والطالبة يتماثلان للشفاء في إحدى المستشفيات وإن كانا سيظلان تحت المراقبة.

وأضاف الجبلي إن نتائج تحاليل الحالة الثالثة المشتبه بإصابتها بأنفلونزا الخنازير جاءت سلبية.

وكانت الجامعة الأمريكية قد أعلنت وقف الدراسة وكل الأنشطة والتجمعات بها حتى مطلع الأسبوع القادم لحين الاطمئنان إلى عدم وجود حالات أخرى للإصابة بالفيروس.

كما تم فرض حجر صحي على مسكن الطلبة الذي كان الطالبان يقيمان به

الأحد، 7 يونيو 2009

علن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري فوز قوى 14 مارس/ آذار في الانتخابات النيابية اللبنانية ليستمر فريقه السياسي بامتلاك الاكثرية في البرلمان اللبناني.

وافادت النتائج الاولية ان الاغلبية الحالية فازت بـ68 مقعدا من اصل 128، بينما فاز تحالف 8 مارس/ آذار الذي يتألف بشكل اساسي من حزب الله وحليفه التيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون بـ57 مقعدا فيما بقيت 3 مقاعد غير محسومة.

يشار الى ان هذه النتائج اولية وغير رسمية ومن المتوقع ان تعلن وزارة الداخلية اللبنانية النتائج الرسمية في وقت لاحق من يوم الاثنين.

ويذكر ان اوساط الحملات الانتخابية استمرت حتى وقت متأخر باعطاء نتائج متفاوتة في قضاء المتن.

فبعض المعلومات تتحدث عن فوز لائحة 14 مارس/ آذار والمستقلين، بينما تقول معلومات اخرى ان لائحة التيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون هي التي فازت، فيما قال المرشح عن حزب الكتائب المنضوي تحت 14 مارس/ آذار بأن لائحة المعارضة حصلت على 6 نواب، ولكنها اخترقت من قبله ومن قبل حليفه النائب ميشال المر.

وهنأ الحريري في كلمة متلفزة القاها امام انصاره المحتفلين بالنصر "لبنان والشعب اللبناني والديمقراطية والحرية".

السبت، 6 يونيو 2009

تداعيات خطاب اوباما

كتب فاروق جويدة في صحيفة الأهرام شبه الرسمية يقول منذ زمن بعيد لم يتحدث إلينا حاكم أو زعيم قادم من الغرب بهذا الحديث الأخلاقي الذي يتسم بالموضوعية والأمانة التاريخية".

ومضى قائلا "اعتدنا دائما ان يتحدثون الينا بلهجة فيها الكثير من التعالي والاحساس بالفوارق الحضارية والتفوق الاقتصادي واستعراض القوة هكذا فعل معظم الرؤساء الأمريكيين وهم يتحدثون للشعوب الاسلامية".

وأضاف قائلا "ومن ثم كانت المفاجأة كبيرة لمن تابع الخطاب فقد كان الرجل واعيا قارئا جيدا للتاريخ مدركا للدور الحضاري والفكري للحضارة الاسلامية".

وتابع "وعندما اقترب من القضايا الحساسة كان موضوعيا بدرجة غير مسبوقة وعلى علم بتفاصيل كثيرة، ولقد شدني الى خطاب اوباما نغمة أخلاقية جميلة قلما تراها أو تسمعها في خطب الساسة والزعماء".

وقال جويدة "لاشك ان للزعيم الأمريكي الشاب حضورا طاغيا أكده منذ البداية وعي ثقافي وفكري واضح جدا في اسلوبه وشخصيته وطريقة تناوله للقضايا".

الاثنين، 1 يونيو 2009

زيارة أوباما المرتقبة

كتب مفتي مصر الدكتور علي جمعة في صحيفة الأهرام يقول مرحبا برئيس الولايات المتحدة في زيارته المرتقبة لمصر وفي حديثه المرتقب للعالم الاسلامي.

وقال مفتي مصر في مقاله إننا نرجو من الزيارة ان تحقق مزيدا من تحسين العلاقات والتي أرى أنها لا تكون إلا بتحسين السياسيات وتحسين السياسات لا يكون إلا بمجموعة من الاجراءات والمواقف التي يتمناها المثقفون والعلماء في العالم الاسلامي.

واشار الدكتور علي جمعة في مقاله إلى رغبة المسلمين في الحوار وإلى حقيقة ان الاسلام قادر على ان يعيش كل العصور.

ودعا إلى وقف الحملات ضد الاسلام من أجل تحقيق السلام في المنطقة وفي العالم كله.